ضمن المساعي الاميركية لاحياء عملية السلام، اعلنت واشنطن انها تعمل على تحديد موعد زيارة عباس للبيت الابيض بعد ان وجهت دعوة مماثلة لنتانياهو.

واشنطن: قال البيت الابيض إنه سيستقبل الرئيس الفلسطيني محمود عباس quot;في المستقبل القريبquot; بعد ان تم توجيه الدعوة لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو لزيارة واشنطن في الاول من حزيران/يونيو.

واعلن مكتب نتانياهو في وقت سابق ان رئيس الوزراء سيزور البيت الابيض الاسبوع المقبل عقب لقائه رام ايمانويل الامين العام للرئيس باراك اوباما.

وفي وقت سابق هذا الشهر ابلغ اوباما عباس في مكالمة هاتفية انه يامل في رؤيته في البيت الابيض quot;قريباquot; وذلك في الوقت الذي تحاول الولايات المتحدة تسريع جهود السلام.

وقال توني فيتور المتحدث باسم البيت الابيض ان quot;الرئيس يتطلع الى زيارة الرئيس عباس في المستقبل القريب. ونحن نعمل على تحديد موعد الزيارةquot;.

وصرح عباس لتلفزيون quot;فرانس 24quot; الاثنين انه تلقى دعوة لزيارة الولايات المتحدة الا انه لم يتم تحديد موعد الزيارة. وقال quot;اعتقد ان ذلك سيجري الشهر المقبلquot;.

وبدأ الاسرائيليون والفلسطينيون جولة من المحادثات غير المباشرة بوساطة اميركية في التاسع من ايار/مايو فيما تضغط واشنطن لاستئناف جهود السلام.

والاسبوع الماضي التقى نتانياهو وعباس بالمبعوث الاميركي للشرق الاوسط جورج ميتشل في اطار المحادثات غير المباشرة.

وكانت اخر جولة من المفاوضات المباشرة بين الطرفين انهارت في كانون الاول/ديسمبر 2008 عندما شنت اسرائيل هجوما مدمرا على قطاع غزة ادى الى مقتل نحو 1400 فلسطيني و13 اسرائيليا.