Palestinian flags wave in Gaza port, foreground, ...

غاردت ثلاث زوراق حرب اسرائيلية تحمل صواريخ الليلة قاعدة ميناء حيفا في شمال اسرائيل البحرية متوجهة الى عرض البحر الابيض المتوسط.

غزة: ذكرت وسائل اعلام اسرائيلية ان هذه الزوارق انطلقت من هذه القاعدة عند الساعة التاسعة بالتوقيت المحلي حيث يخطط لها اعتراض قافلة السفن المتوجهة الى قطاع غزة حاملة مساعدات انسانية ومتضامنين من جنسيات مختلفة.

واشارت الى ان زوارق الحرب هذه هي من طراز (ساعر).

واوضحت ان هذه الزوراق تقل صحافيين وقد طلب منهم اغلاق هواتفهم النقالة قبل وقت قليل من مغادرتها للقاعدة البحرية في ميناء حيفا.

وبدأت منذ يومين الاستعدادات من أجل استقبال سفن كسر الحصار المحملة في المساعدات لقطاع غزة، حيث كان من المقرر أن تصل صباح اليوم الاحد للقطاع على الرغم من تأجيلات متعددة وتحذيرات إسرائيل على ما افاد ناشطون.

وحذر مسؤول حكومي اسرائيلي في وقت سابق من ان البحرية الاسرائيلية ستمنع بالقوة اذا ما دعت الحاجة مجموعة السفن اذا حاولت الاقتراب من سواحل قطاع غزة الخاضع لحصار منذ سيطرت عليه حركة حماس في حزيران/يونيو 2007.

وبدورها صرحت اليزا ايرنشاير العضو في حركة quot;غزة الحرةquot; التي نظمت العملية الرامية الى تقديم المساعدة الدولية لقطاع غزة لفرانس برس quot;اننا عاقدون العزم اكثر من اي وقت مضىquot;.

قالت حركة quot;غزة الحرةquot; المنظمة للرحلة إن خمس سفن ستنطلق على ان تنتظر في المياه الدولية ليلاً لكي تصل غزة في ضوء النهار اليوم الاحد. وستلتقي السفن بسفينة سادسة قادمة من تركيا.

ويمنع الحصار دخول مواد البناء ما حال دون اعادة اعمار القطاع بعد الحرب المدمرة التي شنتها اسرائيل على غزة في 27 كانون الاول/ديسمبر 2008 واستمرت 22 يومًا. وتمكن نشطاء مناصرون للفلسطينيين من الوصول الى غزة خمس مرات، فيما فشلوا في الوصول الى القطاع ثلاث مرات منذ الرحلة الأولى التي قاموا بها في اب/اغسطس 2008. وانطلقت جميع تلك الرحلات من قبرص.

وحتى الان كانت المساعدات رمزية، إلا أن المنظمين قالوا إن مجموعة السفن الحالية محملة بنحو عشرة الاف طن من المساعدات من بينها منازل جاهزة واقلام رصاص.