شرطة بريطانيا: سائق تاكسي ينتحر بعد قتله 12

أكد رفاق سائق سيارة الأجرة البريطاني الذي أطلق النار في أكثر من ثلاثين مكاناً أمس أنه خطط مسبقاً لتحركه.

وايتهايفن: أفادت تقارير الخميس ان سائق سيارة الاجرة البريطاني اعلن لرفاقه quot;سيحصل اطلاق نار عشوائيquot; قبل ساعات من قيامه بقتل 12 شخصا واصابة 11 بجروح وانتحاره لاحقا الاربعاء. وكان السائق ويدعى ديريك بيرد (52 عاما) اطلق النار من نافذة سيارته في اكثر من ثلاثين مكانا في منطقة ليك ديستكرت السياحية (شمال غرب) طيلة اكثر من ثلاث ساعات مثيرا الذعر في المنطقة.

وذكرت تقارير اعلامية ان بيرد خطط لفعلته في الليلة السابقة حين دخل في مشادة مع سائقي سيارات أجرة آخرين. وذكرت صحيفة quot;ذي صنquot; نقلا عن احد زملائه ان ديريك quot;صافح زملاءه وقال quot;سيحصل اطلاق نار عشوائي غداquot;. ونقلت صحيفة quot;التايمزquot; ايضا عن صديق سابق لبيرد قوله ان القاتل قال له حين تحدثا في وقت متاخر الثلاثاء quot;لن اراك ثانيةquot;.

واشارت الصحيفة الى احتمال ان يكون دافع الهجمات خلاف حول وصية والدته وقالت ان شقيق بيرد التوأم ديفيد والوصي على املاك العائلة كيفن.ج. كانا بين الضحايا. واعلن ستيوارت هايد المتحدث باسم شرطة كامبريا ان الحصيلة بلغت 12 قتيلا و11 جريحا ثلاثة منهم في حالة الخطر. وكانت حصيلة سابقة اشارت الى سقوط 25 جريحا.

واضاف المتحدث quot;لا نعرف في هذه المرحلة الدوافع الحقيقية وراء الهجوم ولا يمكننا ان نحدد ما كان متعدما او اذا كان عشوائياquot;. وقال ان quot;الاولوية هي معرفة ما الذي ادى الى ذلك واين كان بيرد في الاربع والعشرين ساعة الماضيةquot;.

السائق ديريك بيرد

وبمجرد ورود المعلومات الاولى حول وقوع اطلاق نار قرابة الساعة 10:30 (9:30 تغ) الاربعاء دعت الشرطة السكان والعديد من السياح في المنطقة الى الاختباء في منازلهم او داخل مبان. وبدأ اطلاق النار في وايتهايفن حيث قتل سائق سيارة الاجرة دارن روكاسل وتواصل حتى بلدة ايغرمونت حيث روى احد السكان المحليين ويدعى غاري تومي كيف عثر على رجل ينزف امام منزله.

وقال تومي لوسائل اعلام محلية quot;رأيت سيارة ورجلا يقول quot;ساعدنيquot;. وكان ينزف بشدةquot;. واضاف quot;ثم قام الرجل داخل السيارة باطلاق النار على الجريح مجددا في ظهره فيما كان ممدا على على الارضquot;. ثم توجه بيرد الى سيسكايل حيث قال شهود عيان انه اطلق النار على الناس اثناء قيادته سيارته.

وقال باري ووكر وهو طبيب في سيسكايل ان quot;الدم كان يسيل في الشوارعquot; حين حضر لعلاج المصابين. وعثر على جثة رجل بعيد اطلاق النار في بلدة بوت. واكدت الشرطة مساء الاربعاء انها تعود لديريك بيرد وقدرت انه اقدم على الانتحار. وعثر على سلاحين الى جانبه.

وعبر رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون quot;عن صدمته وقلقه الشديدquot; اثر اطلاق النار هذا الذي يعتبر الاسوأ في بريطانيا منذ مقتل 16 من تلاميذ مدرسة ابتدائية ومعلمتهم في اطلاق نار في بلدة دانبلاين الاسكتلندية في العام 1996.

وقال كاميرون quot;حين تهدر ارواح بهذا الشكل المفاجىء، تتجه افكارنا الى الذين طالتهم هذه الاحداث الماساويةquot;. من جهتهها قالت الملكة اليزابيت الثانية انها quot;أصيبت بصدمة كبرىquot; اثر هذه الاحداث quot;المروعةquot; وعبرت عن تضامنها مع عائلات الضحايا. وتفرض بريطانيا رقابة مشددة على اقتناء الاسلحة منذ مجزرة دانبلاين واطلاق النار عام 1987 في هانغرفورد جنوب انكلترا الذي ادى الى مقتل 14 شخصا.