تشهد منطقة المقفولة في محافظة عمران نوع من التوتر والحذر منذ انتهاء الحرب السادسة قبل عدة أشهر.

قتل 8 أشخاص في اليمناليوم بينهم الشيخ محسن معقل أمين عام المجلس المحلي بمديرية حرف سفيان المتوترة منذ الحرب في صعدة، وذلك في كمين نفذه مسلحون يعتقد أنهم تابعبن لعبدالملك الحوثي.

الحادثة وقعت في منطقة المقفولة في محافظة عمران شمال العاصمة صنعاء حيث قالت مصادر محلية لـquot;إيلافquot; إن المنطقة تشهد نوع من التوتر والحذر منذ انتهاء الحرب السادسة قبل عدة أشهر.

ويعد أمين عام المجلس المحلي محسن معقل أحد كبار المشائخ الذين ساندوا الدولة في منطقة حرف سفيان حيث دارت أشرس المعارك مع الحوثيين بعد أن سيطروا عليها.

وتأتي لحادثة بعد يوم من اتهام عبدالملك الحوثي لعناصر قبلية تابعة للحزب الحاكم بقطع طريق (صعدة ndash; صنعاء) لكن مصادر في حرف سفيان قالت إن الحوثيين يفرضون حصاراً مشدداً على المنطقة ويمنعون إمدادات الإغاثة من وصولها إلى السكان النازحين هناك خصوصاً مناطق العشة وواسط.

كما اتهم الحوثي لجنة الإشراف على وقف الحرب بعدم القيام بدورها في فتح الطريق وإدانة هذه الأعمال.
وتجري لجنة الإشراف على وقف إطلاق النار حالياً تحقيقا في الحادث، في حين أبدت المصادر تخوفها من وقوع اشتباكات عنيفة بين القبائل المسلحين وأنصار الحوثيين عقب الحادثة.

مقتل قائد عسكريفي سياق ثان قتل اليوم أركان حرب اللواء 315 العميد محمد صالح الشايف في كمين نصبة مجهولون قرب مفرق حريب بمحافظة مأرب شرق العاصمة صنعاء وأحد مرافقيه بينما أصيب ضابط وجنديي آخرين .

وقالت مصادر أمنية إن المستهدف من العملية كان قائد عسكري آخر هو قائد المنطقة اللواء الركن محمد علي المقدشي وكان في المنطقة في إحدى المهمات الأمنية لكن سيارته تقدمت على سيارة العميد الشايف وأخطيء الهدف.وتشير مصادر أمنية إن العملية قد تكون وراءها تنظيم القاعدة لأن الحادث يحمل بصماتها كما قال لكنه لم يعلن عن الفاعل بشكل رسمي.

ويأتي الحادث بعد ساعات من تسلم القيادي في القاعدة غالب الزايدي نفسه إلى محافظ مآرب الشيخ ناجي بن علي الزايدي بعد مفاوضات طويلة قادها المحافظ معه وانتهت بتسليمه.

ويعد الزايدي أحد أهم الملاحقين على ذمة القاعدة في مأرب.

وكان الزايدي قد حوكم إلى جانب quot;محمد الأهدلquot; بتهمة إخفاء الأهدل المتهم بالإنتماء للقاعدة في منزله أثناء ملاحقة السلطات الأمنية، وأمضيا الاثنين في سجون الأمن السياسي بصنعاء لمدة 3 سنوات.
وقررت المحكمة الجزائية المتخصصة بصنعاء برئاسة القاضي نجيب القادري رئيس المحكمة الإفراج بضمانة تجارية عن المتهم غالب الزايدي أسفرت سلسة المفاوضات التي قادها محافظة مأرب وآخرون أسفرت عن تسليم أحد المطلوبين أمنيا في محافظة مأرب والمتهم بالإنتماء لتنظيم القاعدة quot; غالب الزايدي quot; حيث قام اليوم بتسليم نفسة لمحافظ المحافظة.

وصدر حكم بتبرأة غالب الزايدي من تهمه التستر على (أبو عاصم الأهدل) الذي كان مطلوبًا للأمن بتهمة القاعدة، وقضى على إثر ذلك قرابة سنوات سجيناً لدى الأمن السياسي بصنعاء، كما تعرض لأكثر من محاولة اغتيال أمنيه في مأرب .