Ethiopia ruling party, allies win 99% of vote: ...

نشر المكتب الوطني للانتخابات في اثويبيا الاثنين النتائج النهائية للانتخابات التشريعية التي جرت في 23 ايار/مايو ما اكد الفوز الساحق بنسبة 99,6% للحزب الحاكم الذي يرأسه رئيس الوزراء ميليس زيناوي ولحلفائه، بحسب صحافي في وكالة فرانس برس.

اديس ابابا: اعلن رئيس اللجنة الانتخابية ميرغا باكانا في مؤتمر صحافي ان الجبهة الثورية والديموقراطية للشعوب الاثيوبية (في السلطة منذ 1991) فاز ب499 مقعدا من اصل 547 في البرلمان، فيما لم تنل المعارضة اكثر من مقعد واحد.

وفاز مرشح مستقل بمقعد اخر فيما تقاسمت الاحزاب المنخرطة في الائتلاف الحكومي المقاعد الباقية.

وقال ميرغا ان quot;الانتخابات تحلت بالمصداقية والشفافية والعدل والحرية والديموقراطيةquot;، مشيرا الى انها quot;شهدت نسبة مشاركة مرتفعة (...) بلغت 93,4%quot;.

كما انتخب الاثيوبيون مجالسهم المحلية حيث فاز الحزب الحاكم وحلفاؤه ب1903 من اصل 1904 مقاعد بحسب اللجنة.

وفاز حزب هايلو شاول وهو quot;حزب الوحدة الاثيوبيةquot; الذي لا ينتمي الى الائتلاف المعارض الرئيسي المسمى quot;منتدى الديموقراطية والحوارquot;، بمقعد واحد في ولاية بنيشانغول غوموز (غرب).

كما فاز الحزب الحاكم بجميع المقاعد ال537 في ولاية اورومو التي تعتبر معقلا للمعارضة.

وندد الائتلاف المعارض بنتائج الانتخابات بعد اعلان اللجنة الانتخابية النتائج المؤقتة في 24 ايار/مايو، واعلن السبت عن نيته استئناف رفض المحكمة العليا الطعن في النتائج.

لكن رئيس اللجنة الانتخابية اكد الاثنين ان quot;القرارات صدرت حول جميع الشكاوى التي رفعتها الاحزاب السياسية بموجب القانونquot;.

واعلنت البعثة الاوروبية لمراقبة الانتخابات والولايات المتحدة ان العملية الانتخابية لم تحترم المعايير الدولية المطلوبة.