ردَّت بيونغ يانغ على واشنطن وأشارت إلى أنَّها ستعزز ترسانتها النوويَّة بطرق جديدة.

سيول: اعلنت كوريا الشمالية الاثنين انها ستعزز ترسانتها النووية بطريقة جديدة لم تحددها ردا على عدائية الولايات المتحدة بنظرها، حسب ما اورد الاعلام الرسمي. واعلن متحدث باسم وزارة الخارجية ان quot;التطورات المقلقة الاخيرة في شبه الجزيرة الكورية تبرز حاجة جمهورية كوريا الديموقراطية الشعبية (كوريا الشمالية) الى تعزيز ترسانتها النووية بطريقة جديدة للتعامل مع السياسة الاميركية العدائية والتهديدات العسكرية التي تمثلهاquot;.

ونقلت الوكالة عن متحدث باسم وزارة الخارجية قوله ان quot;التطورات المقلقة الاخيرة في شبه الجزيرة الكورية تبرز حاجة جمهورية كوريا الديموقراطية الشعبية (كوريا الشمالية) الى تعزيز ترسانتها النووية الرادعة بطريقة جديدة للتعامل مع سياسة العداء المتواصل الاميركية والتهديدات العسكرية التي تمثلهاquot;. وكانت كوريا الشمالية اعلنت في 12 ايار/مايو انها اجرت بنجاح تجربة انصهار نووي معتبرة ذلك quot;اختراقا حاسماquot; في تطوير التكنولوجيا النووية وصولا الى مصادر جديدة للطاقة، لكن علماء شككوا في صحة هذه المعلومات في بلد يعد بين الافقر في العالم.

ورحبت صحيفة quot;رودونغ سينمونquot; الناطقة باسم الحزب الشيوعي الحاكم بنجاح التجربة معتبرة ان quot;نجاح الانصهار النووي حدث كبير يثبت التطوير الحاسم والسريع للعلوم والتكنولوجيا في جمهورية كوريا الديموقراطية الشعبية. وبعد يومين على هذا الاعلان، افاد مسؤولون كوريون جنوبيون عن رصد نسب مرتفعة من غاز الزينون الناتج عن الانصهار النووي، مع الاشارة الى عدم وجود اي دليل يؤكد اجراء تجربة نووية.

وصدر اعلان كوريا الشمالية الاثنين في وقت تسعى كوريا الجنوبية والولايات المتحدة لاستصدار عقوبات جديدة في مجلس الامن الدولي ضد بيونغ يانغ اثر حادث بحري ادى الى غرق بارجة كورية جنوبية اثر اصابتها بطوربيد اطلقته غواصة كورية شمالية، بحسب نتائج تحقيق دولي.

إلى ذلك، طالب الرئيس الاميركي باراك أوباما في تورونتو ان الامم المتحدة التنديد بموقف كوريا الشمالية quot;غير المقبولquot;، محذرا بكين الحليفة الرئيسية لبيونغ يانغ من انه ليس بوسعها التغاضي اكثر عن سلوك جارتها. وقال أوباما في مؤتمر صحافي quot;ان هدفنا الرئيسي اليوم هو اقرار واضح من مجلس الامن الدولي بان كوريا الشمالية اقدمت على سلوك عدائي غير مقبول من الاسرة الدوليةquot;. وذكر بان تحقيقا دوليا توصل الى ان بيونغ يانغ وراء اغراق سفينة حربية كورية جنوبية في اذار/مارس مما ادى الى مقتل 46 بحارا كانوا على متنها.

وكانت واشنطن المتحدة وسيول على رأس الدول التي طالبت مجلس الامن بمعاقبة بيونغ يانغ على اغراق السفينة تشيونان مما ادى الى تهديد هذه الاخيرة بانها سترد عسكريا على اي ادانة من الامم المتحدة. وقال أوباما انه يعتبر ان الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونغ باك quot;ابدى انضباطا استثنائيا بالنسبة الى هذه الظروفquot;.

واضاف quot;من الملح ان تقف الاسرة الدولية وراءه وترسل رسالة واضحة الى كوريا الشمالية ان مثل هذا السلوك غير مقبولquot;. والتقى أوباما مع لي على هامش اجتماعات قمة مجموعة العشرين في تورونتو وتعهد بوقوف بلاده الى جانبه. كما اجرى أوباما محادثات مع الرئيس الصيني هو جينتاو وقال انه كان quot;مباشراquot; في كلامه حول مسألة كوريا الشمالية. يذكر ان الصين حليفة كوريا الشمالية ترددت في ادانة هذه الاخيرة حول اغراق السفينة الكورية الجنوبية قبل ان تضطلع على الادلة بنفسها.

وقال أوباما في المؤتمر الصحافي quot;انه وضع تجد فيه دولة عدائية قامت بسلوك تحريضي ودام ازاء غيرها. واعتقد انه من المهم ان نكون واضحين حول ذلكquot;. وفي الوقت الذي اشار فيه أوباما الى تفهمه الى ان كوريا الشمالية والصين جارتان، قال quot;اعتقد ان هناك فرقا بين ضبط النفس والتغاضي المتعمد لمشاكل مستمرةquot;. واضاف quot;امل ان يرى الرئيس هو ايضا ان هذا مثال على تجاوز بيونغ يانغ للحدودquot;. ودانت مجموعة الثماني السبت بيونغ يانغ على الهجوم المفترض الذي ادى الى اغراق السفينة الحربية الكورية الشمالية.