حاصبيا: سلم الجيش الاسرائيلي بعد ظهر الاثنين راعيا لبنانيا كان اعتقله الاحد قرب منطقة مزارع شبعا الحدودية. واوضح المصدر ان quot;الاسرائيليين سلموا الراعي عماد حسن عطوي الى قوات الطوارىء الدولية المنتشرة في جنوب لبنان الساعة الثانية والنصف من بعد الظهر (11:30 ت غ)، وقد سلمته اليونيفيل بدورها الى الجيش اللبنانيquot;.

وقال المصدر ان الجيش نقل عطوي (37 عاما) الى احد مستشفيات الجنوب للمعالجة من جروح اصيب بها خلال فترة اعتقاله وناتجة عن سوء معاملة. وكان الراعي اللبناني خطف بعد ظهر الاحد اثناء وجوده في منطقة حدودية قرب مزارع شبعا التي تحتلها الدولة العبرية ويطالب لبنان باستعادتها.

ورفض المتحدث باسم قوة الامم المتحدة الموقتة في لبنان نيراج سينغ تأكيد او نفي ما اذا كان الجنود الاسرائيليون قاموا بتوغل داخل الاراضي اللبنانية او اذا كان الراعي تجاوز الحدود في المنطقة، مشيرا الى ان التحقيق جار.

وقال مسؤول امني لبناني ان الراعي خطف في منطقة تخلو من الاسلاك الشائكة. وهي ليست المرة الاولى التي يعتقل فيها جنود اسرائيليون لبنانيين في هذه المنطقة ويحتجزونهم لبعض الوقت قبل تسليمهم الى القوات الدولية بعد استجوابهم. وتقع مزارع شبعا عند تقاطع الحدود بين اسرائيل وسوريا ولبنان، واحتلتها اسرائيل العام 1967 مع هضبة الجولان السورية.

واعتبر لبنان ان الانسحاب الاسرائيلي الذي تم من اراضيه العام 2000 بعد حوالى 22 سنة من الاحتلال لا يزال منقوصا بسبب عدم الانسحاب من مزارع شبعا. الا ان اسرائيل، وكذلك الامم المتحدة تعتبران المنطقة سورية، وتطالبان بتقديم اثبات على لبنانيتها للبحث في موضوع الانسحاب. وترفض سوريا ترسيم الحدود مع لبنان في منطقة مزارع شبعا بسبب وقوعها تحت الاحتلال.