شبه السفير الاسرائيلي في واشنطن العلاقة بين البلدين بالتصدع الجيولوجي الفعلي عندما تبتعد القارات الواحدة عن الاخرى.

القدس: اعتبر السفير الاسرائيلي في واشنطن ان العلاقات بين اسرائيل والولايات المتحدة اصيبت بquot;تصدع فعليquot;، بحسب ما نقلت عنه وسائل الاعلام الاسرائيلية الاحد. واضاف المصدر نفسه ان السفير مايكل اورين اعتبر خلال اجتماع تشاوري في مقر وزارة الخارجية الاسرائيلية الاسبوع الماضي ان العلاقات بين اسرائيل وحليفها الاميركي الاقرب هي في اسوأ احوالها.

ونقلت صحيفة هآرتس عن السفير اورين قوله خلال هذا الاجتماع ان quot;العلاقات القائمة بين البلدين تشبه الى حد ما التصدع الجيولوجي الفعلي عندما تبتعد القارات الواحدة عن الاخرىquot;.

من جهتها، نقلت صحيفة يديعوت احرونوت عن دبلوماسي اخر كلامه عن تغير تاريخي في تصرف واشنطن تجاه اسرائيل. وقال quot;ليس هناك ازمة في العلاقات الاسرائيلية الاميركية لان الصعود والهبوط يتخللان الازمات عادةquot;.

وعزت الصحيفتان هذا التغير الى وجود quot;مصالح وحسابات باردةquot; لدى الرئيس الاميركي باراك اوباما، الذي لا يتأثر كثيرا بالاعتبارات التاريخية والايديولوجية المؤاتية لاسرائيل التي كانت تتحكم بمواقف سلفائه.

ولم تعلق وزارة الخارجية الاسرائيلية على هذه المعلومات. ومن المقرر ان يلتقي رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو الرئيس الاميركي في السادس من تموز/يوليو المقبل في واشنطن. وكانت العلاقات بين البلدين مرت بفترة توتر شديد في اذار/مارس الماضي بسبب الاصرار الاسرائيلي على المضي في بناء المستوطنات وخصوصا في القدس الشرقية.