باريس: أوقفت مجموعة توتال الفرنسية مبيعاتها النفطية الى إيران بعد اقرار عقوبات جديدة على طهران في الولايات المتحدة، كما اعلن متحدث باسم المجموعة الاثنين. وقال المتحدث quot;لقد اوقفنا مبيعاتنا من البنزين والمنتجات المكررة الى إيرانquot;، مؤكدا بذلك معلومة اوردتها صحيفة فايننشال تايمز البريطانية.

ولم توضح المجموعة النفطية موعد وقف شحناتها ولا حجم المنتجات النفطية المعنية بالقرار. وقال مصدر مقرب من المجموعة الفرنسية انها quot;كميات هامشيةquot;، موضحا ان الشحنات توقفت quot;منذ اسابيع عدةquot;. وما زالت العقوبات الجديدة التي اقرها مجلسا الكونغرس تتطلب مصادقة الرئيس الاميركي باراك اوباما.

وهذه التدابير التي تكمل تلك التي قررتها الامم المتحدة مؤخرا، تستهدف خصوصا امدادات الجمهورية الاسلامية من البنزين. وتشمل شركات او فروعها تتعامل مع إيران عبر تزويدها بمنتجات نفطية مكررة او مساعدتها على اقتناء قدرات على التكرير. وتمنع الشركات الاجنبية من عقد صفقات عامة مع الحكومة الاميركية ان تعاملت مع إيران.

وتفتقر إيران التي تعد رابع منتج للنفط الخام في العالم، لمصافي تكرير على اراضيها وتعتمد بشكل قوي على الواردات لامدادها بالبنزين والمنتجات المكررة. وجميع الشركات النفطية الدولية الكبرى التي ما زالت حاضرة في إيران مثل شل وتوتال وستاتويل او ايني، في صدد الانسحاب تدريجيا من البلاد.

وقد اصدر مجلس الامن الدولي في التاسع من حزيران/يونيو قرارا جديدا لتشديد العقوبات الدولية على إيران بعد رفضها وقف برنامجها لتخصيب اليورانيوم. كما اعلن الاتحاد الاوروبي واستراليا تدابير جديدة لمعاقبة طهران على عدم تعاونها بخصوص برنامجها النووي الذي تشكك الدول الكبرى في ان إيران تخفي وراءه طموحات عسكرية.

وتريد اوروبا منع اي استثمارات جديدة ونقل تكنولوجيا ومعدات وخدمات في قطاع الطاقة وخصوصا المرتبطة بتقنيات تكرير النفط وتسييل الغاز. وتصر إيران من جهتها على ان برنامجها النووي سلمي بحت وانها لا تسعى الى اقتناء السلاح الذري كما تتهمها بعض الدول الغربية واسرائيل.