طهران: أصدرت محكمة عسكرية حكما بالاعدام على رجلين لعلاقتهما بوفاة ثلاثة متظاهرين معارضين للحكومة على الاقل في سجن كاهريزاك، حسب ما افادت وكالة الانباء الايرانية الرسمية (ايرنا) الاربعاء.

ونقلت الوكالة عن بيان المحكمة انه quot;حكم على متهمين اثنين بالقصاص (الاعدام)، بينما حكم على تسعة اخرين بالسجن والجلد، وتمت تبرئة اخرquot;. وقالت الوكالة ان المحكومين بالاعدام، اللذين يحق لهما الطعن في الحكم الصادر بحقهما خلال 20 يوما طبقا للقانون الايراني، قد ثبتت ادانتهما بquot;ممارسة الاساءة المتعمدة التي ادت الى مقتل محمد كرماني وامير جوادي-فار ومحسن روح الامينيquot;.

وقال القضاء الايراني في بداية المحاكمة في اذار/مارس ان 11 شرطيا ومدنيا يواجهون تهما تتعلق بالوفيات التي وقعت الصيف الماضي في سجن كاهريزاك السيء السمعة. ولم تحدد المحكمة ما اذا كان المدني بين الاثنين اللذين حكم عليهما بالاعدام.

وتسببت هذه القضية في حرج كبير للجمهورية الاسلامية التي اعترفت بعد اشهر من الانكار، بوفاة الثلاثة نتيجة جروح اصيبوا بها في سجن كاهريزاك. واغلق السجن في تموز/يوليو الماضي بامر من المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية اية الله علي خامنئي عقب تقارير عن تعرض المعتقلين لسوء المعاملة.

وفي كانون الثاني/يناير اتهمت لجنة برلمانية مدعي عام طهران السابق سعيد مرتضوي بارسال متظاهرين من المعارضة الى السجن العام الماضي ودعت الى معاقبته. ومن بين القتلى الثلاثة روح الاميني (25 عاما) وهو نجل سياسي محافظ معروف، واعتقلوا اثناء مشاركتهم في تظاهرات ضد اعادة انتخاب الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد.

ويخشى ان يكون متظاهر رابع توفي بعد سجنه في سجن كاهريزاك، الا ان ذلك لم يتاكد رسميا. وقتل العشرات في اشتباكات بين قوات الامن ومتظاهرين اندلعت في ايران عقب فوز احمدي نجاد في الانتخابات التي جرت في حزيران/يونيو 2009 وقالت المعارضة انها زورت على نطاق واسع.