كراكوفيا: وقعت الولايات المتحدة وبولندا بروتوكولا يجسد الموافقة البولندية على استضافة احد العناصر التابعة لمشروع الدرع الاميركية المضادة للصواريخ في اوروبا. ويلحظ الاتفاق الجديد تعديلا للاتفاق في شان مشروع الدرع الصاروخية الموقع بين البلدين في اب/اغسطس 2008 ليتلاءم مع مشروع ادارة الرئيس الاميركي باراك اوباما.

وجرى التوقيع في كراكوفيا في حضور وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون ونظيرها البولندي رادوسلاف سيكورسكي. وأكدت كلينتون ان الجهاز الذي سيتم نصبه في قاعدة بولندية quot;سيساهم في حماية الشعب البولندي والجميع في اوروبا، حلفائنا والآخرين، من التهديد (...) الذي تمثله ايرانquot;.

وتخلت الولايات المتحدة في ايلول/سبتمبر 2009 عن مشروعها الأولي لنشر الدرع المضادة للصواريخ في اوروبا الوسطى والذي كان يشمل نصب رادار ضخم في تشيكيا مرتبط بعشر بطاريات مضادة للصواريخ البالستية البعيدة المدى في بولندا، وذلك بعد ضغوط من روسيا التي رات في المشروع تهديدا لسلامتها.

ويهدف المشروع الجديد الى التصدي للصواريخ ذات المدى المتوسط والقصير بعد اعادة تقييم للتهديد الذي تمثله طهران على مستوى الصواريخ البالستية. وتفضل بولندا النسخة الجديدة للمشروع، اذ اشار سيكوركي الى quot;انها تعتمد على تقنية موجودة، ما يزيد من احتمال تحقيقها وفاعليتهاquot;.

وذكرت كلينتون من جهتها بدعوتها موسكو الى مشاركة في هذا الجهد quot;الدفاعي الصرفquot;. واملت ان quot;تتجه روسيا اكثر نحو العمل المشتركquot; لمواجهة quot;التحديات المشتركةquot;.