أكدت طهران أن لديها أدلة كافية على خطف جهاز quot;سي آي إيهquot; عالم الفيزياء الإيراني شهرام اميري.

طهران: صرح الناطق باسم وزارة الخارجية الايرانية رامين مهمانبراست الاحد ان ايران سلمت السفارة السويسرية التي تمثل المصالح الاميركية في طهران quot;الادلةquot; على قيام وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي ايه) بخطف عالم الفيزياء الايراني شهرام اميري.
وقال مهمانبراست ان quot;الادلة على خطف شهرام اميري من قبل السي آي ايه سلمت الى السفارة السويسرية التي تمثل المصالح الاميركية في طهرانquot;.

واضاف quot;ننتظر من الحكومة الاميركية (...) ان تعلن في اسرع وقت ممكن نتائج تحقيقها بشأن هذا المواطن الايرانيquot;، مؤكدا ان الولايات المتحدة quot;مسؤولة عن حياةquot; اميري.
وفقد شهرام اميري في حزيران/يونيو 2009 وتؤكد طهران انه خطف من قبل الولايات المتحدة.

وفي اواخر اذار/مارس الماضي، اعلنت شبكة التلفزيون الاميركية quot;ايه بي سيquot; انه فر ويتعاون مع السي آي ايه.
وعرض التلفزيون الايراني في السابع من حزيران/يونيو شريط فيديو يظهر فيه رجل يعرف عن نفسه بوصفه عالم الفيزياء النووية الايراني شهرام اميري يؤكد انه خطف من قبل عملاء الاستخبارات الاميركيين ومحتجز قرب تاكسن في اريزونا غرب الولايات المتحدة.

وطلبت طهران بعد ذلك معلومات عن عالم الفيزياء quot;بالطرق القانونيةquot;.
وردا على الطلب الايراني، نفى المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية فيليب كراولي خطف العالم الايراني، ولكنه رفض الادلاء باي تعليق بشأن معرفة ما اذا كان الرجل موجودا ام لا في الولايات المتحدة.

وفي نهاية حزيران/يونيو، تم بث شريط فيديو آخر للرجل نفسه الذي اكد انه نجح في الهرب من الاستخبارات الاميركية وموجود في فرجينيا.