بغداد: اعلن الجيش الاميركي الثلاثاء توجيه الاتهام لجندي قام بتسريب شريط فيديو يتضمن مشاهد عن ارتكاب خطأ في العراق ادى الى مقتل موظفين من وكالة رويترز وغيرهم قبل ثلاثة اعوام. واكد بيان للجيش في بغداد توجيه اتهامين بسوء السلوك للجندي برادلي مانينغ (22 عاما) المحتجز قيد التوقيف الاحتياطي في احدى المنشآت العسكرية في الكويت منذ حزيران/يونيو الماضي.

وتتعلق التهمةالاولى بانتهاك القوانين quot;عبر نقل معلومات سرية الى الكمبيوتر الخاص به واضافة سوفت وير الى جهاز كمبيوتر سريquot;. اما التهمة الثانية فتتضمن مخالفات عدة للقانون بينها quot;بث معلومات مصنفة بانها سرية تتعلق بالدفاع الوطني من شانها ان تسيء الى الولايات المتحدةquot;.

وكان البنتاغون اعلن ان التحقيق يتناول بث شريط فيديو مصنف بين الاسرار الدفاعية وحوالى 260 الف برقية دبلوماسية سرية على موقع quot;ويكيليكسquot; الالكتروني المتخصص بنشر محتويات معلومات حساسة. لكن الموقع الالكتروني رد عبر موقع quot;تويترquot; مؤكدا ان المعلومات التي تحدثت عن تسلمه البرقيات الدبلوماسية quot;خاطئةquot;.

ويظهر الشريط الذي بثه quot;ويكيليكسquot; في نيسان/ابريل تفاصيل غارة شنتها مروحية للجيش الاميركي في 12 تموز/يوليو 2007 ادت الى مقتل موظفين اثنين في وكالة رويترز للانباء وعدد اخر من الاشخاص. والمشاهد التي التقطت من على متن مروحية اباتشي مصحوبة بشريط صوتي للمحادثة بين قائد المروحية ومركز المراقبة الارضي. وبعد اطلاق النار، لفت احد قادة المروحية الى وجود quot;مجموعة جثثquot; في المكان.

وقد كشف قرصان المعلوماتية ادريان لامو، مانينغ الذي تبجح في رسالة الكترونية ببث معلومات حساسة. وقال قرصان المعلوماتية لمجلة وايرد quot;لم اكن لاقوم بهذا الامر لو لم تكن هناك ارواح في خطرquot;. واضاف quot;كان في منطقة حرب وما كان يسعى للقيام به كان كشف اكبر كمية ممكنة من المعلومات السريةquot;.

ولم يوضح موقع quot;ويكيليكسquot; كيف تم الحصول على هذه المشاهد. وحين تم بثها، اعتبر البيت الابيض انها quot;تثير الصدمة ومأسوية جداquot;. وبحسب مجلة quot;وايردquot;، فان مانينغ المتحدر من بوتوماك (ميريلاند، شرق) اعتقل من قبل دائرة التحقيق الجنائي في الجيش بينما كان في الخدمة في قاعدة هامر المتقدمة على بعد 64 كلم شرق بغداد.