اوقفت الاجهزة الامنية اللبنانية فنيا ثانيا يعمل في شركة quot;الفاquot; للهاتف المحمول للاشتباه بتعامله مع اسرائيل، بعد ثلاثة اسابيع على توقيف فني في الشركة نفسها بالتهمة نفسها، كما افاد مجلس الوزراء ومصدر مطلع على التحقيق.

بيروت: اكد وزير الدولة جان اوغاسابيان ردا على سؤال على هامش تلاوته مقررات مجلس الوزراء امام صحافيين ليل الاربعاء الخميس، ان وزير الدفاع الياس المر quot;ابلغ المجلس بوجود موقوف آخرquot; في ملف التعامل مع اسرائيل، مشيرا الى ان quot;التفاصيل في عهدة الاجهزة الامنية المختصة والقضاءquot;.

واوضح مسؤول مطلع على التحقيق لوكالة الانباء الفرنسية ان quot;الموقوف شريك لشربل قزيquot;، الفني في شركة quot;الفاquot; الذي تم الادعاء عليه الثلاثاء quot;في جرم التعامل مع العدو الاسرائيلي ودس الدسائس لديه واعطائه معلومات لمساعدته على فوز قواته ودخول بلاد العدوquot;.

ورفض المصدر تأكيد او نفي ما اذا كانت اعترافات قزي هي التي ساهمت في توقيف الفني الثاني. وذكرت صحيفة quot;النهارquot; الصادرة الخميس ان الموقوف الجديد يدعى طارق الربعة، وقد اوقف قبل ثلاثة ايام.

وقالت صحيفة quot;الاخبارquot; من جهتها ان الموقوف quot;مهندس رفيع المستوى في شركة الفا لتشغيل الهاتف الخليويquot;، من مواليد 1970، وquot;يعمل حاليا بصفة مهندس ارسالquot;. واضافت ان quot;الموقوف الجديد اعلى رتبة من شربل (قزي) واكثر قدرة منه على التحكم بشبكة الاتصالات ومعرفة اسرارها وخباياهاquot;.

ويعتبر لبنان في حالة حرب مع اسرائيل. ويواجه المتعاملون مع الدولة العبرية عقوبة السجن المؤبد مع الاشغال الشاقة، واذا رأى القاضي ان هذا التعاون تسبب بالقتل، فبامكانه ان يطلب انزال عقوبة الاعدام. وتنفذ السلطات اللبنانية منذ نيسان/ابريل 2009 حملة واسعة ضد شبكات تجسس اسرائيلية تم خلالها توقيف اكثر من 70 شخصا بينهم عناصر من الشرطة والجيش كانوا مزودين باجهزة تكنولوجية متقدمة.