حذر مسؤول عسكري إسرائيلي من نية حركة حماس تنفيذ خطف لمستوطنين في الضفة.

القدس: افادت صحيفة (هأرتس) اليوم الجمعة ان قائد الفرقة العسكرية في الضفة الغربية البريغادير نيتسان ألون بعث برسالة تحذيرية الى رؤساء المستوطنات في الضفة حذرهم فيها من محاولات خطف مستوطنين في الضفة وذلك في اعقاب توفر معلومات استخبارية لدى الدوائر الامنية المختصة بهذا الشأن واعتقال عدد من الفلسطينيين قاموا ndash; بحسب الشبهات -بتدبير وتخطيط عمليات خطف.

وتقول (هأرتس) ان قائد الفرقة أكد في رسالته التحذيرية التي بعث بها قبل ثلاثة أسابيع ان التهديد الكامن في تعرّض مستوطنين لمحاولات اختطاف هو تهديد جد خطير فيجب توعية أبناء الشبيبة بشكل خاص بقواعد الحذر والانتباه خلال استيقاف السيارات. وتضيف الصحيفة انه في ضوء هذا الانذار تم في المستوطنات اجراء محادثات اعلامية مع أبناء الشبيبة طلب خلالها منهم عدم استيقاف السيارات الا داخل تخوم المستوطنات وليس على المحاور الرئيسية او في ساعات الليل المتأخرة.

وتوضح (هأرتس) ان الانذار المذكور قد جاء في اعقاب توفر معلومات استخبارية تشير الى ان قيادة حركة حماس في دمشق تمارس ضغوطا متكررة على نشطاء حماس في الضفة الغربية لخطف جنود ومدنيين. وفي حال تمكن النشطاء من تنفيذ المخطط الخاص بالخطف فستتم عملية خطف من هذا القبيل لغرض المساومة على المدى القصير - بحسب تقديرات الجيش الاسرائيلي ndash; وذلك خلافا لما جرى في عملية خطف غلعاد شاليط.

وعلمت الصحيفة ان جهاز الامن العام الاسرائيلي (الشاباك) اعتقل خلال الأشهر الأخيرة عددا من الفلسطينيين بشبهة تدبير وتخطيط خطف مدنيين اسرائيليين وخاصة مستوطنين. وفي بعض الحالات كان الحديث يدور ليس عن نوايا فقط بل عن جمع معلومات استخبارية من قبل هؤلاء الفلسطينيين مع اجراء فحوص دقيقة تمهيدا لتنفيذ عملية خطف كهذه. ومع ذلك ndash; تقول (هأرتس) ndash; لا علم في هذه الاثناء لدى الدوائر المختصة عن وجود عناصر ارهابية في انتظار الفرصة السانحة لتنفيذ عملية اختطاف.