أكد مسؤول في احدى الشركات السعودية الثلاث المشغلة للهواتف النقالة انّالسلطات السعودية والشركة الكندية المصنعة لهواتف بلاك بيرياقتربتا من اتفاقلتفاديوقف خدمة الرسائل.ويبدو أنه بات بالامكان وضع مشغل لهذا الهاتف لاتاحة عملية المراقبة.

جدة: صرح مسؤول في احدى الشركات السعودية الثلاث المشغلة للهواتف النقالة في البلاد السبت بان السلطات السعودية والشركة الكندية المصنعة لهواتف بلاك بيري quot;على وشك الاتفاقquot; لتفادي وقف خدمة الرسائل في هذه الهواتف المتعددة الوسائط.

وقال هذا المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه quot;نحن على وشك الاتفاق ونضع اللمسات الاخيرةquot; عليه.

ولم يقدم المسؤول اي ايضاح بشان مضمون الاتفاق الا ان قناة العربية اوضحت نقلا عن مصادر سعودية لم تسمها ان الشركة الكندية quot;ريسرتش ان موشنquot; وافقت من حيث المبدا على امكانية اطلاع السلطات السعودية على خدمة رسائل بلاك بيري.

واوضحت القناة انه يمكن وضع مشغل لهذا الهاتف العالي التشفير في السعودية لاتاحة عملية المراقبة.

وكان مصدر في قطاع الاتصالات السعودي اشار صباح اليوم الى احراز تقدم في المفاوضات التي تجرى مع الشركة الكندية لجعل هذه الهواتف متوافقة مع التشريعات السارية في البلاد.

وقال هذا المسؤول طالبا عدم ذكر اسمه quot;يمكن التوصل قريبا الى حل مع الشركة الكنديةquot;.

وكانت خدمة الرسائل في هواتف بلاك بيري تعمل السبت في السعودية كما اكد مستخدمون لهذا الهاتف في جدة، على الرغم من قرار السلطات وقف هذه الخدمات.

واوضح هؤلاء ان خدمة الرسائل لم تنقطع منذ عودتها الى العمل الجمعة بعد توقفها لمدة اربع ساعات.

وكانت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية، المسؤولة عن تنظيم القطاع، امرت الثلاثاء بتعليق خدمات الرسائل في هواتف بلاك بيري اعتبارا من يوم الجمعة.

وبررت الهيئة قرارها ايقاف خدمة بلاك بيري بquot;تعذر استيفاء الشركة المصنعة لهذه الاجهزة للمتطلبات التنظيمية للهيئةquot;.

سعوديون يرون أن حظر بلاك بيري نابع من دوافع سياسية
إلغاء quot;بلاك بيريquot;.. المسمار الأخير في نعش الشباب السعودي
عودة خدمات رسائل بلاك بيري في السعودية بعد توقفها لساعات

وكانت خدمات الرسائل في هواتف بلاك بيري في السعودية عادت للعمل الجمعة بعد توقفها لأربع ساعات، على الرغم من قرار السلطات وقف هذه الخدمات اعتبارا من اليوم بسبب مخاوف أمنية، كما أكد مستخدمون لهذا الهاتف المتعدد الوسائط.

وأعلن موظفون في خدمة العملاء في شركتي quot;اس تي سيquot; وquot;موبايليquot; المشغلتين للهاتف النقال في المملكة، لوكالة الانباء الفرنسية طالبين عدم الكشف عن هوياتهم، انه في الواقع لم يحصل اي وقف للخدمات وان الشركتين تنتظران تأكيدا رسميا لقرار الهيئة.

وقال مستخدمون لهواتف بلاك بيري في السعودية في وقت سابق اليوم انه لم يعد بمقدورهم منذ بعد ظهر الجمعة استخدام خدمة الرسائل على هواتفهم، بينما كانت هذه الخدمة متوفرة صباحا. وصرح احد المستخدمين في مدينة جدة (غرب) المطلة على البحر الاحمر quot;توقفت الخدمةquot;، مشيرا الى ان اصدقاءه ابلغوه ايضا بتوقف هذه الخدمة في اجهزتهم.

وكانت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية اعلنت مساء الثلاثاء انها طلبت من quot;مقدمي خدمة الاتصالات المتنقلة، شركة الاتصالات السعودية وموبايلي وزين، اعتماد الايقاف الفوري لخدمة بلاك بيري لقطاع الاعمال والافراد ابتداء من الجمعة نظرا لتعذر استيفاء الشركة المصنعة لاجهزة بلاك بيري للمتطلبات التنظيمية للهيئةquot;.

وحذت السعودية بذلك حذو الامارات التي قررت تعليق خدمات بلاك بيري اعتبارا من 11 تشرين الاول/اكتوبر. وتمارس الدولتان رقابة على الانترنت تشمل خصوصا حظر المواقع الاباحية. وتتمتع هواتف بلاك بيري التي تنتجها شركة quot;ار اي امquot; الكندية بمستوى تشفير اعلى من اغلبية quot;الهواتف الذكيةquot; الاخرى، بحسب الخبراء، ما يجعل مراقبة مستخدميها صعبة جدا.