Hassan Nasrallah

نصرالله خلال المؤتمر الصحافي اليوم

قدم الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله خلال مؤتمر صحافي قرائن ومعطيات ممكن ان تفتح باب التحقيق مع الإسرائيليين في جريمة اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري. وقد عرض خلال المؤتمر الصحافي تسجيلات بالصوت والصورة لعملاء اسرائيليين، كم تم عرض افلام لعمليات استطلاع جوي اسرائيلي. وفيما جدد نصرالله عدم ثقته بالتحقيق وبلجنة التحقيق الدولية اكد انه مستعد لتسليم المعطيات الى الحكومة في حال قررت تكليف جهة موثوقة للتعاون معها.

بيروت: عرض السيد حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله خلال مؤتمر صحافي اليوم تسجيلاً بالصوت والصورة لعميل اسرائيلي يعترف خلاله بأنه حاول تلفيق قصة كاذبة مفادها أن حزب الله كان يخطط لاغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري في صيدا بعد استدراجه إليها عن طريق اغتيال شقيقته النائب بهية الحريري.

وقال السيد نصر الله إننا نتهم اسرائيل باغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري لأنها تمتلك المصلحة والدافع والقدرة على تنفيذ هذا النوع من العمليات التي حصلت في لبنان منذ عام 2004 وحتى اليوم وهي التي استهدفت قيادات في لبنان والخارج.

وأضاف نصر الله أن اسرائيل تحاول الاستفادة من كل فرصة للقضاء على المقاومة في لبنان، واتهامها للمقاومة بزعزعة الاستقرار في لبنان ينبع من عداوتها القوية والمريرة لهذه المقاومة.

وأكد نصر الله أنه عندما فشلت اسرائيل باثارة الفتنة الطائفية في لبنان عقب اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري عملت على التخطيط لاغتيال رئيس مجلس النواب نبيه بري ولكنها فشلت.

وقال نصر الله إن اعترافات العميل الاسرائيلي محمود رافع بأنه ساهم مع الاسرائيليين بزراعة عبوة الزهراني التي كانت موجهة لاغتيال بري بالإضافة إلى المواصفات الفنية والتقنية للعبوة تؤكد أن اسرائيل تقف وراء هذه المحاولة وتسعى بكل الطرق لإثارة الفتن في لبنان.

وكشف السيد نصر الله أن الفرق الفنية في المقاومة تمكنت منذ العام 1997 من التقاط بث الصور الجوية لطائرات الاستطلاع الاسرائيلية من طراز quot;ام كيquot; وهي تقوم بتصوير مواقع مختلفة في لبنان وأن المقاومة تمكنت بفضل هذا الاختراق من إحباط عملية انصارية التي قامت بها اسرائيل في منطقة الجنوب وقتلت حينها اثني عشر جندياً من جنودها.

وقال نصر اللهquot; إن الوثائق الجوية التي تحتفظ بها المقاومة تشير بشكل قطعي إلى أن اسرائيل قامت برصد جميع الطرق والمحاور التي كان يتنقل عليها رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق رفيق الحريري وخاصة محور سان جورج.. الجامعة الاميركية.. المنارة.. ومحور شارع كليمنصو.. الجامعة الاميركية.. النادي الرياضي اللذين كان يسلكهما موكب رفيق الحريري خلال تنقلاته في بيروت إضافة إلى الطريق المؤدي إلى منتجع الحريري في فقرا وهو طريق إجباري لا يوجد بديل منه كما أن الصور الجوية الملتقطة تؤكد أن العدو كان مهتما برصد طريق بيروت صيدا بكل تفاصيله وصولاً إلى بيت شفيق الحريري شقيق الرئيس رفيق الحريري وهناك صور مركزة للمنزل ومداخله وحركة السيارات حولهquot;.

وبينت الصور والوثائق كيف قامت طائرات الاستطلاع الاسرائيلية بتصوير هذه المحاور بدقة متناهية والتركيز على المنعطفات حيث أكد نصر الله أن جميع الخبراء يعتبرون أن اسرائيل كانت تحضر لعمل تنفيذي موجه ضد موكب الحريري.

وأكد الأمين العام لحزب الله في تعليقه على هذه الصور والوثائق أن جميع المناطق التي استهدفها الاستطلاع الاسرائيلي خالية من أي وجود للمقاومة بعناصرها وكوادرها وأسلحتها وأماكن تدريبها متسائلاً ما المبرر الذي دفع اسرائيل لعملية الرصد هذه.

كما اكد ان هذه القرائن والمعطيات التي اُبرزت الليلة ممكن ان تفتح باب التحقيق مع الإسرائيليين، مشيرا الى انه لا يثق بالتحقيق ولا بلجنة التحقيق الدولية، لكنه اضاف quot; اذا قررت الحكومة ان تكلف جهة موثوقة لنتعاون معها نحن حاضرون لتقديم هذه الأدلة للحكومة او للجنة التي تشكلها الحكومة، لا اعتقد ان لجنة التحقيق الدولية مؤتمنة على الحقيقةquot;.

وفي ما يلي ما جاء خلال المؤتمر الصحافي:


العنوان الأول لمؤتمر نصرالله: اتهام إسرائيل لحزب الله

إقرا أيضا

نصرالله يصدر قراره الإتهامي بحق إسرائيل اليوم

صرالله: عملت إسرائيل منذ البدايات وبعد حادثة 1993 في ايلول، وقت توقيع اتقاقية اوسلو، ونظم حزب الله تظاهرة عارضتها الحكومة اللبنانية برئاسة الحريري واطلقت النار وسقط قتلى وحصلت خصومة سياسية بين حزب الله والحريري.

* دخل الاسرائيليون على هذا الخط ومن خلال احد عملائهم عمل على اقناع الحريري ان حزب الله يخطط لاغتياله ودخل مرحلة التنفيذ ووجه الاتهام لمغنية.

* بعد اشهر من حادثة 13 ايلول قامت المخابرات السورية باعتقال احد كوادر المقاومة في صيدا الحاج علي ديب، والعروف بأبي حسن سلامة، اعتقل وفي ظروف غامضة بعد أيام علمت انه موجود في عنجر فذهبت للقاء غازي كنعان وطلبت منه اطلاق سراحه فقال انه صار في دمشق، فعاتبته وقلت له ما القصة، فقال لي كنعان زارني الرئيس الحريري قبل ايام وقال لي لدي معطيات وهناك شخص لصيق بمغنية وهو حضر جلسة للحاج عماد مغنية وآخرين وتم التخطيط لاغتيالك وسيتم التخطيط لاغتيالك في كمين، ويتابع كنعان ويقول ان هذا الامر لا يمكن السكوت عليه قمنا باعتقال سلامة، قلت له جيد، بعد 6 ايام من التحقيق العنجري طحنت عظامه الا ان ابا حسن سلامة انكر وارسل الى دمشق، وكتبت حينها رسالة الى حافظ الأسد وحول الأمر الى العماد علي دوبا وطلبني للقاء وذهبت وأراني الملف اكد ان لا اساس للاتهام، وتم اطلاق ابي حسن.

* في العام 1996 كان امن المقاومة يلاحق عميلا يعمل على تصوير مراكز وبيوت في الضاحية والجنوب، اسمه احمد نصرالله وهو ليس قريبا لي ولا لعائلته، وبالتحقيق معه ولم يكن في بالنا قصة الحريري واللواء كنعان وابي حسن سلامة وهو ذكر هذا الامر واعترف وقال انا اتصلت بأحد الاشخاص المعنيين وقلت انا لصيق بمغنية واعطيته معلومات ومعطيات كاذبة و كان يطلب من امن الحريري ان يتجنب الذهاب إلى الاوتوستراد لأن حزب الله سيضع له تفجيرا، ثم نقل عن لسان ابي حسن سلامة انه اقترح على الحاج مغنية اننا يمكننا قتل السيدة بهية الحريري ويأتي الحريري للتعزية فنقتله، هذه التلفيقة قدمها العميل لأمن الحريري، وسجن العميل حتى عام 2000 حيث اطلق سراحه وهرب مباشرة الى فلسطين ولحقت به عائلته وما زال موجودا في فلسطين ويقوم بتجنيد لبنانيين لمصلحة إسرائيل اذا استطاع العميل احمد نصرالله ان يزرع هذه التركيبة بتوجيه من اسرائيل.

* منذ 14 شباط 2005 الاسرائيليون سارعوا الى اتهامنا وابقوا على هذا الاتهام في السنوات الماضية عبر دير شبيغل وغيرها.

العنوان الثاني: حزب الله يتهم اسرائيل باغتيال الحريري

السيد نصرالله: الى العنوان الثاني الذي هو نحن نتهم العدو الاسرائيلي بالاغتيال، واسرائيل تملك القدرة ولا اعتقد اننا بحاجة الى الاستدلال على ان اسرائيل تملك القدرة على القيام بهذه العملية وغيرها مما حصل بعد اغتيال الحريري وتاريخ العدو حافل بهذه العمليات، ولبنان من افضل الساحات لاسرائيل بعد فلسطين للقيام باغتيالات، وسنذكر كيف أن الاسرائيليين يدخلون عبر الشاطئ الى لبنان، واليوم يتكشف ان لديه وفرة من العملاء من مختلف الاختصاصات.

** ثانيا الدافع، الكل يعلم ان عداوة اسرائيل للمقاومة هي قوية ومريرة وشديدة والعدو يهمه ان يستفيد من اي فرصة للقضاء على المقاومة او نزع سلاحها، ولاسرائيل عداوة مع سوريا لأنها تمانع بتسوية شاملة تضيع حقوقنا فيها ولأنها تساند المقاومة، ليست مشكلة اسرائيل مع سوريا، ان سوريا تدير لبنان عندما كانت فيه، مشكلة اسرائيل مع سوريا انها تدعم حركات المقاومة في لبنان وفلسطين، وذكر لي الرئيس بشار الأسد في العام 1994 قبل صدور القرار 1559 ان شخصا اميركيا قال له ان الأميركيين لا يمانعون بقاء القوات السورية في لبنان بل ليس لديهم مشكلة

Hezbollah unveils Israeli footage of ...

في ان تتجاوز قواتك نهر الأولي وتذهب الى حدود الدولة ولكن بشرطين الأول ان تنزع سلاح حزب الله والثاني ان تنزع سلاح المخيمات، واجاب الأسد ان المقاومة جزء من الأمن الاستراتيجي ولا يمكن ان يتهاون احد فيه، تمت مساومة سوريا على بقائها في لبنان او خروجها قبل اسابيع من 1559 وصار لازما ان يحدث حدث كبير في لبنان فكان زلزال 14 شباط واستخدم هذا الدم لاخراج سوريا.

** ثالثا الاسلوب الاسرائيلي في العمل، وهذا سيساعدنا على فهم القرائن، العمل الاسرائيلي عندما يريد ان ينجز اي عملية يعتمد على عدة عناصر أولا الاستطلاع الجوي، ولدى العدو العديد من الامكانيات للاستطلاع واهمها ال أم ك، وتأتي طائرات الاستطلاع لتستطلع كل شيء، ثانيا السيطرة الفنية اي اجهزة تنصت ومراقبة وكاميرات ووصولا الى الاستفادة القصوى من الخليوي، ثالثا الاستطلاع الميداني من خلال العلائم والكوماندوس ما يؤمن معلومات تفصيلية ودقيقة، العنصر الرابع الدعم اللوجيستي وهو ادخال متفجرات الى ساحة العمليات وصولا الى التنفيذ .

**هل للاسرائيلي نشاط استخباراتي او لا،والبعض كان يتعاطى بأن لا نشاطا للعدو وانه لا علاقة له بالاغتيالات وتم توجيه اصابع الاتهام الى سوريا، وعندما نجيب على هذا السؤال نستطيع الوصول الى جواب ما، نبدأ من العملاء الذين تم اعتقال اغلبهم بالعام 2009-2010، وهنا اتحدث عن نماذج واعترافاتهم عند الاجهزة بمحاضر رسمية، وبعض هذه المضامين سربت وكتبت بوسائل الاعلام، ونبدأ بالعميل الأول:

** عرض فيديو عن العملاء: العميل فيليوبس حنا صادر وكان يستطلع حركة رئيس الجمهورية وقائد الجيش، دوره جمع معلومات حول مواقع عسكرية لبنانية، ومعلومات حول شخصيات وقيادات لبنانية وعسركية، ابرز اعترافاته الرئيس سليمان: معلومات حول منزله في عمشيت، قائد الجيش معلومات حول اليخت الخاص به.

** نصرالله: عن هذا العميل، الاستطلاع الميداني يسبق التنفيذ، الاسرائيليون لو كانوا يريدون معلومات عامة يكفيهم الاستطلاع الجوي ولكن عندما يذهب هذا العميل بطلب من الاسرائيليين لجمع معلومات تفصيلية حول المنزل والمدخل وغيرها وهناك امر مهم جدا هو الشاطئ البحري، والعدو يبحث عن مكان لعملية الاغتيال قريب من الشاطئ البحري، ايضا هذا العميل اعترف انه استطلع يخت قائد الجيش، ويمكن زرع عبوة ناسفة في اليخت لاستهداف قائد الجيش، لو افترضنا ان الاجهزة الأمنية اعتقلت عميلا وادعى ان سوريا او حزب الله كلفته عملية بهذا النوع ولكن لأن الاتهام يتجه الى اسرائيل تم انهاء الموضوع بيوم واحد والمستهدف هو رئيس الجمهورية، لماذا لم تأت لجنة التحقيق الدولية للجلوس مع هذا العميل لتسألهم وربما تجد رابطا بين هذا العميل وغيره وبين عدة عمليات اخرى، جاء شاهد زور اوقف على اساسه ضباط اربعة ولكن معلومة كهذه لا تقتضي من احد ان يحقق مع الضباط الذي يشغلون هؤلاء العملاء.

** فيديو عن العميل طانيوس العلم كان مكلفا برصد حركة جعجع وسعد الحريري، اعترافاته: الحريري تحديد مواعيد حضوره الى منزل جعجع، مراقبة تحركات جعجع في الأرز ومن الأرز، تحديد تردد بعض السياسيين الى مقاهي جبيل.

السيد نصرالله: هذا العميل طلب منه مشغله معلومات عن الدكتور جعجع وطُلب منه ان يحدد مواعيد زيارات الحريري الى جعجع، لماذا تستطلع اسرائيل جعجع والحريري عندما يذهب اليه؟ وهذا يشكل جوابا على اولئك الذين يقولون لماذا القتل في قيادات 14 آذار، لان المطلوب كان توجيه الاتهام الى سوريا وحزب الله، ثم مراقبة من يذهب الى مقاهي جبيل اغلبهم من 14 آذار.

** فيديو عن العميل محمود رافع: اعترافاته المشاركة في 4 عمليات اغتيال، المشاركة بزرع عدد من العبوات الناسفة، استقبال وايواء ومساعدة عدد من المجموعات الاسرائيلية داخل لبنان.

السيد نصرالله: استهداف رافع لقياديين في المقاومة والمحكمة العسكرية اصدرت حكم الاعدام بالعميل وهنا اشير الى عبوة الزهراني وتبين ان هذا موضوع مهم، ونعتقد ان هذه العبوة التي وضعت في اواخر 2005 وفُككت كانت تستهدف بري، ونعرف ان العميل لم يكن يعرف انها تستهدف بري اولا لكن لاحقا كان يعرف، وهذه العبوة خطرة جدا وهي اسرائيلية مئة بالمئة، هذا يؤشر الى ان الاسرائيلي الذي برأينا قتل الرئيس السني رفيق الحريري ولم تنجح الفتنة بين الشيعة او السنة خطط لاغتيال رئيس مجلس النواب الشيعي لتنجح الفتنة.

السيد نصرالله: الأمر الثاني الذي يجب ان نقف عنده، هو اعتراف محمود رافع باستقبال وايواء عدد من المجموعات الاسرائيلية داخل لبنان، هل جاءت لجنة التحقيق الدولية لتسأل رافع عن هؤلاء الاسرائيليين الذين كان يدخلهم الى لبنان وماذا كانوا يفعلون، وهل يمكن استدعاء الضباط المشغلين لرافع وللعملاء.

** فيديو عن العميل ناصر نادر: اعترافاته المشاركة مع المجموعة المنفذة لاغتيال غالب عوالي.

السيد نصرالله: هذا العميل تنفيذي وهو مسلم شيعي من الجنوب يقيم في جل الديب بطلب من اسرائيل، وعندما استشهد غالب عوالي صدر بيان باسم جند الشام يتبنى اغتيال عوالي وهذا من صغر عقل اسرائيل.

** فيديو عن العميل فيصل مقلد: اعترافاته نقل عناصر تنفيذية للعدو عبر البحر، نقل حقائب سوداء كبيرة اضافة الى اسلحة.

السيد نصرالله: نقل هذا العميل مجموعات ، وماذا كانت تفعل هذه المجموعات، هل تنقص اسرائيل معلومات، هذا العميل كان يعترف بأنه تسلم حقائب وكان يضعها في اماكن معينة.

** فيديو عن العميل اديب العلم: اعترافاته: عمليات تصوير ومسح للعديد من الطرقات والمناطق، شارك في عملية استطلاع لاغتيال الأخوين المجذوب، زود العدو بمجموعة هواتف خلوي.

السيد نصرالله: هؤلاء العملاء لديهم هذه الاعترافات عند الأجهزة اللبنانية في ظل الدولة الحالية وهذا بعض من اعترافاتهم، ادعو ان تقوم جهة ما بجمع كل اعترافات هؤلاء العملاء والقيام بقراءة معمقة لنشاط العملاء على الساحة اللبنانية، ومن يريد الحقيقة باغتيال الحريري يجب ان يبدأ من هنا.

السيد نصرالله: عن ملف الاتصالات، بعد وقف عملاء بهذا القطاع يتبين ان العدو سيطر بشكل كبير على قطاع الاتصالات وهو يستطيع ان يقوم بما يريد عبر السيطرة، وللعدو سيطرة فنية على ساحة الاتصالات في لبنان ويستطيعون تحديد حركة ومكان اي شخص اذا كانوا يريدون استهدافه.

**حول عمليات الاستطلاع الجوي

السيد نصرالله: موضوع الاستطلاع الجوي، الاسرائيلي له قدرة معروفة وعالية في هذا المجال، وتنوع طائرات الاستطلاع، اسرائيل من اهم الدول المصنعة لهذه الطائرات ولديها تطور تقني عالٍ جدا، يقوم في لبنان بتصوير الأماكن المستهدفة، ويُعتمد الاستطلاع الجوي كحجر زاوية قد يستكمل باستطلاع ميداني، السر الذي نريد ان نكشفه انه قبل العام 1997 تمكنت المقاومة من

Journalists watch Hezbollah video footage of ...

التقاط بث طائرة ال ام ك وهي تقوم بالتصوير في جنوب لبنان، وترسل الصور الى اسرائيل، تمكنا من الدخول على خط هذا الارسال واصبح هناك امكانية ان تصل مباشرة الى غرفة عملياتنا الصور التي تصل الى العدو، وهذا كان انجازا فنيا، احتفظنا بهذا الامر لأنفسنا والتقطنا الصور، وكانت البداية صعبة لأن قراءة الصور والفيديو صعبة، لا يستطيع اي انسان ولو التقط هذه الصور ان يفهمها مباشرة، ولم تكن قدراتنا الفنية تتيح ان نلتقط كل ما ترسله طائرات الاستطلاع في آن واحد، واعتقد بعد حادثة انصارية اتخذ العدو اجراءات احتياطية فقام بتشفير البث، التقط الاخوة صورا جوية لطائرة استطلاع اسرائيلية تصور من الشاطئ باتجاه البساتين وتمشي خلف طرق معينة الى ان تصل الى مكان يؤدي الى طريق انصارية، تمت معرفة المكان وحللنا هل سيقوم الاسرائيلي بعملية في المنطقة وافترضنا ذلك وعلى هذا الطريق نصبنا عدة اماكن وبقي اخواننا لعدة اسابيع وفي 5 ايلول 1997 جاء كوماندوس اسرائيلي وسار بالطريق المستطلع وصولا الى المكمن الذي اعده الأخوة وحصلت المواجهة ويبدو ان العدو كان يحمل عبوات، وتدخلت المروحيات الاسرائيلية لانقاذ ما بقي واخراج الجثث وتمكن من سحب الجثث والجرحى وستشاهدون ان لدينا صورا من طائرة الاستطلاع، لم نتمكن من تصوير ساحة العملية.

**عرض فيديو لعملية انصارية وكيفية حصول العملية

السيد نصرالله: هذه المحصلة اولا تعطي مصداقية لهذه الوسيلة وتؤكد ان عملية الاستطلاع الجوي كانت تمهيدا لعملية امنية، هذا نموذج ونبني عليه وسنقدم نموذجين عن عمليتي استطلاع جوي تحضيرا لعمليات اغتيال، وحيث تم لاحقا وضع عبوات للاغتيال، وسنعرض صورا للتحضير ولكن ليس لدينا صور لموكب الأخ الذي استهدف، وما سنعرضه هو المقدمات التي اعتمدها الاسرائيلي، النموذج الأول لعملية رصد علي ديب quot;ابو حسن سلامةquot;.

** عرض فيديو لعمليات رصد اسرائيلية لعلي ديب.

السيد نصرالله: العملية الثانية هو عملية الشهيد محمود المجذوب الاستطلاع الأول والثاني.

عرض فيديو لعملية رصد محمود المجذوب.

السيد نصرالله: ادخل الى ما يرتبط بموضوع الرئيس الشهيد رفيق الحريري، بعد استشهاد الحريري قمت بزيارة عائلته في قريطم وطلبت العائلة مني ان يساعد حزب الله في التحقيق وشكلنا لجنة مشتركة شارك فيها بعض قياديي حزب الله ووسام الحسن مثل عائلة الحريري، وتمت قراءة مسرح الجريمة وقُدمت للجنة معطيات حول تحرك الحريري واُعدت دراسة وآلية حول تلك العملية وحصلت تطورات سياسية وانتهى الأمر عند هذا الحد وذهب الأمر الى اتهام سوريا، الى ان جاء موضوع دير شبيغل وانكشف شهود الزور وبدأ يسير الاتهام بالاتجاه الجديد، زعماء في لبنان سمعوا من مسؤولين في العالم ما ذكرته انا، شكلنا فريقا وقلنا له للبحث بشكل جدي بعد توفر معطيات العملاء التي تعطينا مؤشرا تجاه العمل الاسرائيلي، وربما العملاء الذين نفذوا عمليات تم سحبهم الى خارج البلاد، من جملة الافكار التي طُرحت انه لدينا ارشيف لمناطق مختلفة تعالوا لنرجع الى الأرشيف لما سبق 2005 ونطابق بين خريطة حركة الحريري والاماكن التي يذهب اليها، وبقينا نعمل ما يقارب السنة وفي الأسابيع الاخيرة تعرض الأخوة لضغط شديد، وامضى الأخوة مئات الساعات لقراءة فيديو، ووصلنا الى نتائج مهمة جدا وملفتة جدا، اذا جمعنا ما وصلنا اليه مع السوابق التي تحدثنا عنها تأخذنا الى اتهام اسرائيل ، سنعرض مشاهد لطائرات استطلاع اغلبها فوق بيروت وهي نماذج لعمليات استطلاع اسرائيلية بعدة ازمنة، ويرتبط الاستطلاع الذي سنعرضه بمدينة بيروت والثاني لطريق الحريري الى فقرا والثالث لمدينة صيدا، وخصوصا استطلاعات للمنعطفات.

عرض فيديو عن استطلاع اسرائيلي جوي لمدينة بيروت، لقصر رفيق الحريري في قريطم والسراي الحكومي في الصنائع ونقطة استهداف الحريري.

السيد نصرالله: ما شاهدناه عندي سؤال كبير في كل المناطق التي يستطلعها الاسرائيلي هل تعرفون مراكز لحزب الله او اماكن تجمع له او لقيادييه؟ لماذا يتابع الاسرائيلي هذا الطريق وفي اوقات متفاوتة في السان جورج وبالقرب من الشاطئ حيث يعطي للاسرائيلي امكانية للقيام باي عمل اغتيال، وهل هذه صدف فقط؟ سننتقل الى مشاهدة الرصد الاسرائيلي لمكان ملزم لمن يذهب من بيروت الى فقرا وهي طريق الحريري.

* عرض فيديو لعملية استطلاع اسرائيلي للطريق من بيروت الى فقرا

السيد نصرالله: في تلك المنطقة ليس هناك احد من المقاومة، ولا احد يتردد على تلك المنطقة او يستخدم هذا الطريق، هذا الطريق ليس لنقل عتاد لحزب الله اذاً لمن يُستطلع هذا الطريق؟ الاستطلاع الأخير الذي له علاقة بمدينة صيدا حيث الكاميرا تستطلع طريقا عاما تبدأ من قبل الجية الى صيدا وتكمل الى محيط منزل السيد شفيق الحريري، وهدف هذا الاستطلاع لمعرفة طريق منزل شفيق الحريري

*عرض فيديو للطريق في مدينة صيدا من الجية الى صيدا حتى منزل شفيق الحريري.

السيد نصرالله: نعتبر ان هذه الصور والأفلام في ازمنة متعددة وفي اماكن متعددة لا يمكن ان تكون على سبيل الصدفة ومن يقوم بهذا الاستطلاع يحضر لعملية استهداف

السيد نصرالله: الحركة الجوية للعدو يوم الاغتيال، نحن لدينا معطيات مؤكدة ترتبط بحركة العدو الاسرائيلي في 14 شباط 2005 وسواء تلك التي ترتبط بطائرة الأواكس او حركة سلاح الجو، وتعرفون ان طائرة الأواكس مجهزة بالقدرة على التنصت وقيادة العمليات.

عرض فيديو عن التحرك الجوي الاسرائيلي في 14 شباط 2005 بالأجواء اللبنانية وعلى الخط الساحلي اللبناني.

السيد نصرالله: هذا الجدول عن تحرك الطيران الاسرائيلي تستطيع اي جهة تحقيق دولية ان تحصل عليه.

السيد نصرالله: القرينة الأخيرة ترتبط بأن احد العملاء التنفيذيين اسمه غسان الجد آوى مجموعة مرتبطة باغتيال غالب عوالي، وحصلنا على معلومات مؤكدة انه كان متواجدا في ساحة جريمة اغتيال الحريري في السان جورج في 13 شباط 2005.

عرض فيديو عن العميل غسان الجد وابرز نشاطاته وعمله، فر قبل إلقاء القبض عليه عام 2009.

السيد نصرالله: لدينا ادلة عن هذا العميل، وانا لا ادعي اننا نقدم دليلا قطعيا، نقدم قرائن ومعطيات واذا كان هناك من يريد ان يصل الى الحقيقة يجب ان يحمل هذه المعطيات ويُفتح الباب لأول مرة جديا للتحقيق مع الاسرائيلي.

السيد نصرالله: القراءة السياسية الموضوعية المنطقية تصل الى النتيجة نفسها لكن احببت ان ابتعد عن التحليلات السياسية كي لا يقال انني استدل بالتحليل وتوجهت الى قرائن ومستندات لفتح آفاق جديدة بالتحقيق.

السيد نصرالله عن تجاهل لجنة التحقيق الدولية للأدلة التي قدمها: التجاهل سيؤكد منطقنا واتهامنا للجنة التحقيق انها مسيسة.

السيد نصرالله: للأسف لا نثق بالتحقيق ولا بلجنة التحقيق الدولية، واذا قررت الحكومة ان تكلف جهة موثوقة لنتعاون معها نحن حاضرون لتقديم هذه الأدلة للحكومة او للجنة التي تشكلها الحكومة، لا اعتقد ان لجنة التحقيق الدولية مؤتمنة على الحقيقة.