سيد اباد: اغلق المئات من الافغان الخميس طريقا جنوب كابول احتجاجا على مقتل ثلاثة مدنيين يقولون انهم سقطوا في عملية للقوات الدولية. واغلق نحو 300 متظاهر لساعات عدة الطريق التي تربط العاصمة الافغانية بجنوب البلاد في اقليم ورداك.

وقال المتحدث باسم محافظة ورداك شهيد الله شهيد لفرانس برس quot;الليلة الماضية اسرت قوات التحالف والجيش الافغاني احد قادة طالبان. وللاسف قتل ثلاثة مدنيين خلال الهجومquot;. واعترفت قيادة الحلف الاطلسي بشن عملية في منطقة سيد اباد وقالت انها تحقق في الانباء التي تشير الى مقتل مدنيين.

وقال المتحدث باسم الحلف الكابتن ريان دونالد ان ثلاثة متمردين قتلوا في هذا الهجوم. وتنتقد الرئاسة الافغانية باستمرار القوات الدولية على الاخطاء التي تتسبب في قتل مدنيين. واستنادا الى الامم المتحدة فان عدد المدنيين الذين قتلوا بنيران الحلف الاطلسي انخفض عام 2009.

وخلال الستة اشهر الاولى من عام 2010 قل عدد الاخطاء التي تقع خلال الضربات الجوية للحلف الاطلسي بنسبة 64% وفقا لتقرير للامم المتحدة. وقتل اكثر من 1200 مدني في النصف الاول من عام 2010 اي بزيادة بنسبة 25% عن الفترة نفسها من عام 2009. الا ان عدد المدنيين الذين يقتلون في هجمات للمتمردين يزيد في المتوسط سبع مرات عن الذين يقتلون بنيران القوات الدولية والافغانية.