عملاً بقرار أصدرته الإدارة المحلية توقفت مقاهي الخرطوم عن تقديم النارجيلة للنساء والرجال على حد سواء.

الخرطوم: توقفت مقاهي الخرطوم منذ بضعة أيام عن تقديم النارجيلة لزبائنها عملاً بقرار اصدرته الادارة المحلية واشاد به الرئيس عمر البشير.

وقال احد العاملين في مقهى شعبي يقصده الكثير من الرواد في الخرطوم ان quot;الشرطة اتت قبل ايام وابلغتنا انه لم يعد بامكاننا تقديم الشيشة (النارجيلة) لزبائنناquot;.

وكانت سلطات العاصمة السودانية حذرت خلال الاشهر الماضية العديد من مالكي المقاهي من مغبة تقديم النارجيلة الى النساء، ولكن قرار المنع هذه المرة شمل النساء والرجال على حد سواء.

وكان الرئيس البشير رحب الاسبوع الماضي بقرار والي الخرطوم منع تدخين النارجيلة في الاماكن العامة، وذلك خلال تدشينه مسجدا في حي جبرة بضاحية الخرطوم، داعيا الى تعزيز شرطة النظام العام، كما نقلت عنه صحف عدة.

وبحسب الصحف المحلية فقد quot;بارك الرئيس خطوة ولاية الخرطوم بمنع تدخين الشيشة في الاماكن العامةquot; داعيا الى quot;بسط سلطة شرطة امن المجتمع وتقوية محاكم النظام العام حتى يتكامل دور القرآن مع مهمة السلطانquot;.

وخلال الاشهر الماضية اصدرت دول عدة في الشرق الاوسط تشريعات تحظر التدخين في الاماكن العامة حفاظا على الصحة العامة. ولكن الاوساط الاسلامية تنظر الى النارجيلة بعين الريبة.