بغداد: حث الرئيس العراقي جلال طالباني ونائباه عادل عبد المهدي وطارق الهاشمي على ضرورة الاسراع بتشكيل الحكومة العراقية داعين الى نبذ التهميش والاقصاء.

حديث الرئيس ونائبيه جاء خلال كلمات لهم في التجمع الذي احياه المجلس الاعلى الاسلامي العراقي في ذكرى وفاة رئيس المجلس السابق عبد العزيز الحكيم.

وقال طالباني ان العراقيين يشعرون بالمرارة بسبب تاخر تشكيل الحكومة في وقت يعاني الكثير منهم من قلة الخدمات وتراجع انتاج الطاقة الكهربائية في عموم البلاد.

ولفت الى ضرورة تشكيل الحكومة بناء على اسس الكفاءة وان تكون حكومة شراكة وطنية تدعو الى وحدة الكلمة وتحقيق رفاهية المجتمع على حد تعبيره.
من جانبه رجح نائب الرئيس والقيادي في القائمة العراقية طارق الهاشمي في كلمة له خلال الحفل ان يتم حل الازمة السياسية قريبا اذا ما وضع الساسة العراقيون طروحاتهم وفق معايير العدالة ونبذ ثقافة الاقصاء والتهميش.

وراى ان العملية السياسية يجب ان تمضي على اساس الشراكة الوطنية بما يحفظ الوئام الوطني موضحا ان الشعب العراقي بعد سبع سنوات من التغيير يتوقع ان تتحقق نقلة نوعية في كافة مرافق الحياة رغم الاخفاق السياسي في تحقيق تلك التطلعات.

الى ذلك قال نائب الرئيس والقيادي في الائتلاف الوطني عادل عبد المهدي ان الوقت حان لاخراج البلاد من الازمة الحالية والدخول في حوار جدي يشمل جميع الكتل السياسية ويهدف لحلحلة الازمات وتفعيل المشتركات.
واضاف ان الكتل السياسية مؤمنة بتشكيل حكومة شراكة وطنية وفقا للدستور العراقي تكون قادرة على بناء عراق صديق لنفسه وجواره وللمجتمع الدولي.

وراى ان الانتخابات العراقية كانت رائعة وبهرت العالم كله وان مقياس النجاح لم يكن على مدى تقدم القوائم انما تم تقييم الانتخابات على انها فوز للعراق باسره.
وحث على بناء حكومة شراكة حقيقية من خلال مرونة القوائم الفائزة وتقدم كل منهم نحو الاخر خطوة واحدة وترك الخلافات جانبا والابتعاد عن التصلب في المواقف.

وكان المجلس الاعلى احيا اليوم الذكرى السنوية لوفاة رئيس المجلس السابق عبد العزيز الحكيم بحضور عدد كبير من قادة البلاد والزعماء السياسيين فيه بينهم رئيس الوزراء نوري المالكي.