قضت المحكمة العسكرية الدائمة في لبنان باعدام لبنانيين بتهمة التعامل مع إسرائيل.

بيروت: حكمت المحكمة العسكرية الدائمة في لبنان باعدام لبنانيين أدينا بتهمة التعامل مع اجهزة المخابرات الاسرائيلية.

واصدر رئيس المحكمة العسكرية في لبنان العميد الركن نزار خليل حكما يقضي باعدام quot;الموقوف اسامة محمد علي بري من بلدة تبنين الجنوبية لادانته بالاتصال بالمخابرات الاسرائيلية وتزويدها معلومات وفرت لها بعض وسائل العدوان على لبنانquot;. كما أدانته المحكمة quot;بالاتصال بالمتهم الفار من وجه العدالة انطوان سليم عتمة والتعاون معهquot;.

وحكمت المحكمة ايضا باعدام العتمة quot;لتعامله مع المخابرات الاسرائيلية واقناع بري بالتعامل معها ليوفر للعدو الوسائل للعدوان على لبنانquot;.

وذكر المصدر القضائي ان المحكمة quot;أدانتهما ايضا بجرم دخول اسرائيلquot;.

وجاء حكم الاعدام في حق بري والعتمة بعد يوم من ادعاء مفوض الحكومة اللبنانية لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر على العميد المتقاعد في الجيش اللبناني غسان الجد المتواري عن الانظار منذ العام 2009، للاشتباه بتعامله مع اسرائيل.

وكان القضاء العسكري اللبناني ادعى قبل ذلك ايضا على العميد المتقاعد في الجيش فايز كرم، القيادي في التيار الوطني الحر المتحالف مع حزب الله، بتهمة التعامل مع اسرائيل وتقديم معلومات لاستخباراتها عن احزاب لبنانية بينها حزب الله.

ووقعت في صيف 2006 حرب مدمرة بين اسرائيل وحزب الله قتل خلالها اكثر من 1200 شخص في الجانب اللبناني و160 في الجانب الاسرائيلي. وتشير معلومات التحقيق مع المتهمين بالتعامل مع اسرائيل الى ان الجيش الاسرائيلي استخدم المعلومات التي ادلوا بها لاستهداف مواقع واماكن معينة في الحرب الاخيرة.