قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أطلقت منظمتان إسرائيليتان دورات لإعادة صياغة محتويات موقع quot;ويكيبيدياquot; الخاصة بالصراع في الشرق الأوسط.

لندن: ذكرت صحيفة الغارديان البريطانية أن منظمتين إسرائيليتين أطلقتا دورات تدريبية لكيفية إعادة صياغة المواد المنشورة على موقع quot;ويكيبيدياquot; على شبكة الانترنت بهدف جعل تلك المواد تعكس وجهة النظر الإسرائيلية في قضايا مثل الحدود والثقافة. وتشير الصحيفة إلى أن الصراع في الشرق الأوسط أطل برأسه بشكل واضح على مواقع الدردشة والمنتديات الحوارية على شبكة الأنترنت.

وتسعى الجماعتان إلى تدريب مواطنيهما على إعادة صياغة محتويات ويكيبيديا الخاصة بالصراع في الشرق الأوسط. فقد أطلقت مجموعتان اسرائيليتان دورات تحمل اسم quot;الصياغة الصهيونيةquot; لتدريب المشاركين فيها على كيفية إبراز وجهة النظر الإسرائيلية في المواد المنشورة على موقع ويكيبيديا.

وأقام كل من quot;مجلس يشاquot; الذي يمثل المستوطنين اليهود في الضفة الغربية وحركة quot;إسرائيل شيليquot; اليمينية أول ورشة عمل في القدس لتعليم المشاركين فيها كيفية إعادة صياغة بعض أكثر المواد المنشورة على الموسوعة المفتوحة، ويكيبيديا.

ونقلت الصحيفة عن نافتالي بينيت، رئيس quot;مجلس يشاquot; قوله quot;إننا لا نريد تغيير ويكيبيديا أو تحويلها لدراع دعائي، إن ما نريده هو فقط بيان وجهة النظر الأخرى. الناس تعتقد أن الإسرائيليين سيئين وأشرار وأن هدفهم الوحيد هو إيذاء العربquot;.

وتعد موسوعة ويكيبيديا أحد أكثر مواقع الانترنت شعبية، حيث يتيح الموقع لمشتركيه الفرصة لتحرير المواد المنشورة عليه بمختلف اللغات. ويقول القائمون على الدورات التدريبية إن الحكومة الإسرائيلية لا تقوم بما يجب لبيان وجهة النظر الإسرائيلية. ويضيف بينيت quot;خذ مثلا الصفحة الخاصة بدولة إسرائيل فهي تظهر خريطة إسرائيل بدون أن تحتوي الجولان اليهودية والسامرةquot; في إشارة إلى هضبة الجولان السورية والضفة الغربية.