PPalestinians students wave flags during a ceremony ...

قالت واشنطن ان اسرائيل والفلسطينيين اقرب من اي وقت مضى من استئناف المحادثات المباشرة، بعد ان اجرت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون محادثات مع شخصيات رئيسية في المنطقة.

واشنطن: صرح المتحدث باسم الخارجية الاميركية فيليب كراولي الخميس للصحافيين quot;نعتقد اننا تقترب جدا جدا من اتخاذ الاطراف قرار للدخول في مفاوضات مباشرة. هناك تفاصيل لا يزال يتم العمل عليهاquot;.

الا انه رفض الكشف عن هذه التفاصيل.

وقال كراولي ان كلينتون اجرت مشاورات مع وزير الخارجية الاردني ناصر جودة وكذلك مع توني بلير مبعوث اللجنة الرباعية للشرق الاوسط.

وقد تصدر اللجنة الرباعية المؤلفة من الولايات المتحدة وروسيا والامم المتحدة والاتحاد الاوروبي، بيانا لدعم استئناف المحادثات المباشرة المتوقفة منذ كانون الاول/ديسمبر 2008.

وقال كراولي quot;اعتقد انه اذا وصلنا الى المرحلة التي نامل في الوصول اليها .. فان اعضاء الرباعية سيعربون عن دعمهم للعملية. وسنعرب عن دعمنا عن العمليةquot;.

واضاف quot;لم نصل الى تلك المرحلة بعد. لا تزال هناك تفاصيل لا زلنا نعمل عليها. ولن نجري مفاوضات علناquot;.

وتابع quot;نريد ان نضمن ان لدى الاطراف فهما صحيحا لما يوافقون عليه .. وان باستطاعتنا دفع هذه العملية الى الامام مع المجموعة المناسبة من التوقعاتquot;.

وتقول اسرائيل انها مستعدة للدخول في مفاوضات مباشرة ولكن دون شروط مثل وقف النشاطات الاستيطانية في الضفة الغربية المحتلة.

ويصر الفلسطينيون على مطالبهم وهي وقف النشاط الاستيطاني الاسرائيلي وتحديد الخطوط العريضة بشان التفاوض على حدود نهائية. كما يرغبون في تحديد موعد زمني للتوصل الى اتفاقية بشان كافة القضايا النهائية لا يتجاوز 24 شهرا.