يقول الجيش الأميركيّ إنّ عميلة انسحابه من العراق هي اكبر عملية منذ الحرب العالمية الثانية.

الكويت: يعمل الجيش الاميركي على انهاء اكبر عملية لوجستية له منذ الحرب العالمية الثانية المتمثلة في سحب قواته المقاتلة من العراق ونقل اكثر من مليون قطعة من المعدات.

وقال الكولونيل دوني ويلكر قائد كتيبة الدعم الاولى في الجيش الثالث الذي كان يقف في قاعدة اميركية في الكويت كانت تستقبل معدات ثقيلة quot;انها اكبر عملية انسحاب منذ الحرب العالمية الثانيةquot;.

واوضح الضابط للصحافيين في القاعدة التي يتعذر الاشارة الى اسمها لدواع امنية quot;لقد نقلنا نحو 1,2 مليون قطعة من المعداتquot;.

واضاف الكولونيل الذي كان يتحدث الجمعة ان الانسحاب سينتهي مع نهاية شهر آب/اغسطس الحالي.

وتتكون كل قافلة من نحو 40 شاحنة والعديد من المدرعات المكلفة بحمايتها. وتشمل المعدات آلاف الدبابات والعربات العسكرية المتنوعة وقطع الغيار وغيرها.

وكانت الكتيبة نفذت عمليات لوجستية مكثفة في العراق وافغانستان وفي 16 بلدا آخر ينتشر فيها الجيش الثالث.

وفي قسم آخر من القاعدة يتم تفريغ عربات مدرعة مقاومة للعبوات الناسفة. وتصطف بجانبها آلاف العربات الثقيلة.

ويتم تفحص المعدات القادمة من العراق وتنظيفها قبل ارسالها الى الولايات المتحدة او افغانستان او 16 بلدأ آخر.

وقال الجنرال نيك تولياتوس مساعد قائد كتيبة الدعم quot;ان حوالي 1500 شاحنة كبيرة تتجه يوميا الى العراق لنقل المعداتquot;.

واضاف quot;ان ارسال التجهيزات الى افغانستان انتهى تقريباquot; وكل ما يأتي من العراق اصبح يرسل الى الولايات المتحدة موضحا انه تم ارسال ثلاثة آلاف طن من الذخيرة الى افغانستان.

وقال الكولونيل جيرالد اوهارا المتحدث باسم الجيش الثالث ان اكثر من 90 الف جندي من الوحدات المقاتلة سحب من العراق منذ بداية العملية التي انطلقت في حزيران/يونيو من العام الماضي وتم تسريع وتيرتها في الاسابيع التي تلت الانتخابات العراقية في آذار/مارس الماضي.

وانسحبت آخر كتيبة اميركية مقاتلة من العراق الخميس. وهي الكتيبة الرابعة سترايكر التابعة للفرقة الثانية مشاة.

وتركت الولايات المتحدة 52 الف جندي في العراق اي اقل من ثلث قواتها في عز انتشارها في 2007. وبقي هؤلاء الجنود لتدريب القوات العراقية وتقديم المشورة لها.

واوضح الكولونيل اوهارا لوكالة فرانس برس quot;ان العدد الاكبر من القوات المنسحبة من العراق مر عبر الكويتquot;. واضاف quot;حاليا هناك ما بين 15 الفا و20 الف جندي اميركي في الكويت التي كانت استخدمت في آذار/مارس 2003 قاعدة لغزو العراق.

وقال الضابط ان عدد الهجمات ضد الجيش الاميركي في العراق تراجع الى quot;هجوم او هجومين كل اسبوعquot; مع اضرار اقل من السابق.

واضاف ان quot;اي وجود عسكري اميركي في المنطقة (بعد الانسحاب من العراق) سيتقرر في مفاوضات تجريها واشنطن مع شركائها في المنطقةquot;.

واشاد الجنرال بيتر فانجيل نائب قائد الجيش الثالث بالتعاون القائم مع الكويت البلد الحليف للولايات المتحدة والمرتبط معه باتفاقية دفاعية تنتهي في 2012.

وقال quot;ان الكويت كانت شريكا جيدا ونريد ان نحافظ على علاقاتناquot; معها.