توجه محققون من الامم المتحدة في الهجوم على اسطول الحرية الى تركيا والاردن بعد ان استجوبوا شهودا في لندن وجنيف الاسبوع الماضي.

جنيف: بدأ خبراء مجلس الامم المتحدة لحقوق الانسان المكلفون التحقيق في الهجوم الاسرائيلي في نهاية ايار/مايو على اسطول المساعدات الانسانية الذي كان متجها الى قطاع غزة، جولة تقودهم الى تركيا والاردن كما اعلنت الامم المتحدة الاثنين.

وبعد ان امضوا اسبوعين في جنيف حيث اجتمعوا خاصة مع ممثلين اتراك واسرائيليين توجه المحققون الاحد الى تركيا على ان يتوجهوا في 29 اب/اغسطس الى الاردن الذي سيبقون فيه حتى الرابع من ايلول/سبتمبر كما اوضح بيان للامم المتحدة.

ومن المقرر ان يقدم المحققون تقريرهم خلال الجلسة القادمة لمجلس حقوق الانسان التي ستعقد من 13 ايلول/سبتمبر الى الاول من تشرين الاول/اكتوبر في جنيف.

واستنادا الى الامم المتحدة فان الخبراء بداوا عملهم بالفعل باستجواب شهود في لندن وجنيف الاسبوع الماضي.

وكان مجلس حقوق الانسان صوت في الثاني من حزيران/يونيو على قرار يقضي بتشكيل بعثة دولية مستقلة لبحث quot;الهجمات الاخيرة التي شنتها القوات الاسرائيلية على اسطول السفن الانسانيةquot; في 31 ايار/مايو واسفرت عن مقتل تسعة ناشطين اتراك من ركابه.

وفي 23 تموز/يوليو اختار المجلس الخبراء الثلاثة المكلفين التحقيق. الا ان اسرائيل سرعان ما انتقدت هذه اللجنة معتبرة وفقا لمسؤول اسرائيلي انها سابقة لاوانها حيث انها تجرى بالفعل تحقيقاتها الخاصة بشان هذا الهجوم .

وتتوازى مع بعثة مجلس حقوق الانسان بعثة اخرى شكلها الامين العام للامم المتحدة بان كي مون للتحقيق ايضا في الهجوم الاسرائيلي الدامي.

ونفى مجلس حقوق الانسان اي تداخل بين التحقيقين. واكد رئيسه السفير التايلاندي سيهاساك فوانغكتكيو ان بعثة المجلس quot;ستركز على قضايا حقوق الانسانquot; في حين ان لجنة الامم المتحدة التي شكلت في نيويورك quot;ستعكف على بحث الوقائع والظروف والملابساتquot; المتعلقة بالحادث وتقديم توصيات لمنع تكراره.