كشف الرئيس التنفيذي لشركة الكهرباء السعودية عن أن الشركة تخطط لاستثمار أكثر من 55 مليار ريال في شبكات النقل خلال السنوات الخمس المقبلة .

الرياض : استعرض الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء المهندس علي البراك إنجازات الشركة فيما يختص بالربط الكهربائي وتوزيع الطاقة وذلك بمناسبة اعتماد مجلس إدارة الشركة يوم أمس مشاريع للتوليد والنقل ومحطات تحويل بتكلفة 7 ر 14 مليار ريال .
وقال إن الشركة ماضية في تلبية الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية عن طريق استبدال المعدات المتقادمة وتعزيز مشاريع الربط الكهربائي بين مدن ومناطق المملكة .
وأكد إنه تم خلال الأسبوع الماضي تشغيل مرحلتين مهمتين في برنامج الربط فقد تم تنفيذ وتشغيل خطوط ومحطات الربط بين منظومة الكهرباء جنوب المملكة مع منظومة الكهرباء في غرب المملكة وذلك بربط الشقيق في جازان مع الشعيبة في منطقة مكة المكرمة، وربط شبكة القطاع الغربي مع شبكة القطاع الأوسط وذلك بربط المدينة المنورة مع القصيم.
وقال إنه استكمالاً لربط بقية المناطق المعزولة تمت ترسية مشروع ربط كل من منظومة الجوف وعرعر مع شبكة القطاع الأوسط وذلك بربط حائل مع سكاكا وسيتم توقيع عقود تنفيذها خلال الأسابيع المقبلة .

وحول قدرات التوليد المضافة أبان البراك أن الشركة عززت قدرات التوليد الفعلية المتاحة بستة آلاف ميجاواط بنهاية منتصف هذا العام الميلادي لتصبح 44 ألف ميجاواط، وتغطي أكثر من 85 في المائة من احتياج المملكة من الكهرباء.
وقال إنها تمثلت في: توسعة محطة رابغ، وتشغيل المرحلة الأولى من المحطة العاشرة جنوب الرياض، واستكمال محطة القرية، وتوسعات في القصيم ووادي الدواسر وشرورة.
وفيما يتصل بشبكات النقل أفاد البراك أنه تم الانتهاء من ربط 95 في المائة من منظومة الكهرباء بالمملكة على الجهد 380 كيلو فولت حيث تم في العاشر من أغسطس الجاري الربط الكهربائي بين المنطقتين الجنوبية والغربية، مضيفا أن الخطوط المضافة إلى شبكة النقل خلال النصف الأول من العام بلغت (1666) كم دائري منها (1513) كم دائري خطوط هوائية، و (153) كم دائري خطوط أرضية، كما تمت إضافة (26) محطة تحويل، وتمت توسعة وتعزيز (20) محطة تحويل قائمة.
وفيما يتصل بشبكات التوزيع أوضح المهندس البراك أنه في مجال تعزيز شبكات التوزيع وضمان إيصال الخدمة الكهربائية بموثوقية عالية قامت الشركة بتشغيل 9664 كلم من خطوط التوزيع جهد 69 ك.ف فأدنى، إضافة إلى 10413 محول توزيع بسعة إجمالية بلغت 4765 م.ف.أ.
كما قامت الشركة بإيصال الخدمة الكهربائية ل 154 ألف مشترك جديد خلال النصف الأول من عام 2010م ليصل بذلك إجمالي عدد المشتركين بنهاية النصف الأول إلى 000ر844ر5 مشترك، وتم إيصال الخدمة الكهربائية لـ 113 قرية وتجمع سكني جديد ليبلغ إجمالي عدد القرى والتجمعات السكنية التي تم إيصال الخدمة الكهربائية إليها 11895 قرية وتجمع سكني.