قال مسؤول اممي اليوم ان قوة الامم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل) انتهت من تحقيقاتها بشأن حادث تبادل اطلاق النار بين الجيش اللبناني والجيش الاسرائيلي الذي وقع في وقت سابق من الشهر الماضي.

الامم المتحدة: قال المتحدث باسم الامم المتحدة مارتين نسيركي في تصريح للصحافيين ان التحقيقات اكدت النتائج الاولية التي توصلت اليها الامم المتحدة بأن اسرائيل تحركت جنوب الخط الازرق على الجانب الاسرائيلي من الحدود.

واسفر تبادل لاطلاق النار على الحدود اللبنانية - الاسرائيلية في الثالث من الشهر الجاري عن مقتل جنديين لبنانيين وصحافي بالاضافة الى ضابط اسرائيلي كبير برتبة ليفتنانت كولونيل.

وقال نسيركي ان القوات اللبنانية والاسرائيلية quot;تعاونت بشكل كامل مع فريق يونيفيل خلال التحقيقاتquot; مضيفا ان quot;التقرير يؤكد الاستنتاجات الاولية التي توصلت اليها يونيفيلquot;.

ورفض نسيركي ذكر ما اذا كان التقرير يشير باصابع الاتهام الى الطرف الذي بدأ اطلاق النار ولكنه قال ان quot;التقرير سيتم ارساله الى الاطراف اليومquot; مشيرا الى ان quot;التحقيق مع نتائجه واستنتاجاته وتوصياته تم ارساله الى مقر الامم المتحدة الليلة الماضيةquot;.

يذكر ان مساعد السكرتير العام للامم المتحدة لعمليات حفظ السلام الان لوروي قال غداة الحادث ان الاشجار التي قطعتها اسرائيل وتسببت في تبادل اطلاق النار بين القوات اللبنانية والاسرائيلية كانت توجد جنوب الخط الازرق عند الجانب الاسرائيلي.

وشددت اسرائيل على انها اقدمت على قطع الاشجار لأنها حجبت الرؤية عن احدى كاميرات المراقبة الموضوعة على السياج الحدودي.

واعطت اسرائيل قوات (يونيفيل) مهلة مدتها خمس ساعات لقطع الاشجار وعندما لم تف بهذه الاطار الزمني اقدمت على قطع الاشجار بنفسها ما تسبب في تبادل اطلاق النار.