An UNIFIL employee walks past a burnt field after ...

بيروت: أكد الجنرال ألبرتو أسارتا القائد العام لقوات الطوارىء الدولية في جنوب لبنان quot;اليونيفيلquot; على أهمية ضمان الإحترام الكامل للخط الأزرق من قبل جميع الأطراف، مشددًا على حساسية الخط الأزرق، وداعياً إلى توخي أقصى درجات الحذر في أي أعمال على هذا الخط والتي يمكن أن ينظر إليها على أنها استفزازية وقد تزيد من تفاقم التوتر.

جاء ذلك في تصريحات للجنرال ألبرتو أسارتا عقب اجتماع ثلاثي عقد الليلة الماضية في مركز الأمم المتحدة عند معبر رأس الناقورة، وضم كبار المسؤولين في الجيشين اللبناني والإسرائيلي، كما شارك فيه المنسق الخاص للامم المتحدة في لبنان مايكل وليامز.

وأشار أسارتا إلى أنه دعا الجانبين الإسرائيلي واللبنانى إلى الاستفادة من آلية الاتصال والتنسيق مع اليونيفيل ، خصوصا في الشؤون المتعلقة بالخط الأزرق من أجل الحد من إمكانية حصول أي سوء تفاهم أو مخاوف قد تؤدي إلى تصعيد متعمد .

وأوضح أن كلا الجانبين جددا التزامهما بوقف الأعمال العدائية وبقرار مجلس الأمن رقم 1701، وتعهدا بالعمل مع اليونيفيل لضمان تجنب أعمال عنف في المستقبل، مشيراً إلى أن الوضع عاد إلى طبيعته والهدوء يسود منطقة عمليات اليونيفيل.

وذكر بيان صدر عقب الاجتماع أنه تم خلال اللقاء بحث الوضع الخطير الذي نشأ في اليومين الأخيرين بعد تبادل إطلاق النار بين الجيشين اللبناني والإسرائيلي عند الخط الأزرق في منطقة العديسة ، مما تسبب في سقوط شهداء فى الجيش اللبناني ومقتل إسرائيليين.

وحثت قوات اليونيفيل الجانبين على ضرورة ممارسة أقصى درجات ضبط النفس وتجنب أي عمل قد يؤدي إلى زيادة التوتر والعمل معها لاتخاذ خطوات لمنع تكرار ما حصل. ولفت البيان إلى أن quot; قوات اليونيفيل أبلغت الجانبين بأن تحقيقا شاملا في هذه الأحداث يجرى حاليا ، وعند الانتهاء من هذا التحقيق ستشاطر اليونيفيل نتائجه معهماquot;.

إلى ذلك، اشاد مستشار الشؤون الدولية للمرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية الايرانية الدكتور علي اكبر ولايتي اليوم بتصدي الجيش اللبناني للاعتداء الاسرائيلي الاخير على لبنان.

جاء ذلك في بيان صادر عن رئاسة الجمهورية اللبنانية عقب اجتماع ولايتي مع الرئيس ميشال سليمان حيث نقل للاخير تحيات المرشد الاعلى السيد علي خامنئي والرئيس الايراني محمود احمدي نجاد. واكد ولايتي دعم ايران للبنان ضد الاعتداءات الاسرائيلية منوها بquot;تصدي الجيش اللبناني للعدوان الاخير الذي قامت به اسرائيل quot; مقدما التعزية بالشهداء الذين سقطوا نتيجة هذا العدوانquot;.