تقول دراسة إن مئات المسلمين تحولوا إلى التطرف في سجون بريطانيا وهم يمثلون تهديداً جديداً.

لندن: حذر خبراء الجمعة من ان مئات المسلمين الذين اصبحوا متطرفين في سجون بريطانية، قد يطلقون quot;موجة جديدةquot; من الارهاب الداخلي مع هجمات يصعب منعها.

وجاء في تقرير وضعه مركز quot;رويال يونايتد سرفيسز انستيتيوتquot; ان حوالى 800 من quot;المتشددين الخطيرينquot; قد يخرجون من السجون في السنوات المقبلة بعد ان جندهم جهاديون في سجون تخضع لحراسة مشددة.

وهؤلاء السجناء غير المدربين جيدا قد يحاولون تنفيذ عمليات بمفردهم، في حين يبدو ان الارهابيين لم يعودوا ينظمون هجمات منسقة على نطاق كبير بحسب نشرة المركز المتخصص في قضايا الدفاع والامن.

واضاف ان على بريطانيا ان تخشى اكثر من اي دولة غربية هذا الارهاب الداخلي وان كل الشروط متوافرة لتنفيذ مثل هذه العمليات في اي لحظة.

وقال التقرير الذي يحمل عنوان quot;الارهاب: الموجة الجديدةquot;، ان quot;التطرف الجهادي يتم بوتيرة سريعة جدا بحسب سلطات السجونquot;.

واضاف ان quot;حوالى 800 مسلم متطرف لم يدانوا بتنفيذ اعمال ارهابية قد ينخرطون مجددا في المجتمع في السنوات الخمس او العشر المقبلةquot;.

ويعتبر المسؤولون عن السجون ان معتقلا واحدا من كل عشرة معتقلين مسلمين سيصبح متطرفا في سجون تخضع لحراسة مشددة.

وسيكون سبب بروز اساليب جديدة لتنفيذ هجمات، ظهور قادة جدد في القاعدة مثل رجل الدين الاميركي اليمني الاصل انور العولقي الذي يخطط لمؤامرات تجد الاجهزة الامنية صعوبة متزايدة في احباطها.

والعولقي هو امام ولد في الولايات المتحدة ويقيم في اليمن، وقد اعرب عن تأييده لقيام ضابط مسلم باطلاق النار في قاعدة للجيش الاميركي في تكساس في تشرين الثاني/نوفمبر 2009 ولمحاولة نيجيري تفجير طائرة كانت متوجهة الى ديترويت يوم عيد الميلاد الماضي.

وبحسب التقرير، فان الناشطين الجدد الذين قد يستهدفون بريطانيا quot;سيتحركون بشكل منفرد ولن يكون لديهم التدريب والموارد اللازمة ما يزيد من صعوبة تحديد الشرطة واجهزة الاستخبارات لاماكن تواجدهمquot;.

واضاف التقرير ان quot;جميع الشروط متوافرة لشن سلسلة هجمات قد تنفذ في اي لحظةquot;.

وكانت هجمات انتحارية استهدفت وسائل النقل العام في لندن في السابع من تموز/يوليو 2005 واوقعت 52 قتيلا. وتم افشال مخططات اخرى لتنفيذ هجمات.