Kim Jong Il Hu Jintao

طوكيو: صرح الممثل الصيني الخاص لشؤون شبه الجزيرة الكورية وو داواي بأن حكومته تنوي طرح إجراءات جديدة لاستئناف المحادثات السداسية المعطلة في وقت مبكر .

وقال داواي في تصريح له بعد اجتماع عقده مع وزير الخارجية الياباني في طوكيو إن بكين تحتاج لمناقشة تلك المقترحات مع الدول الأعضاء بتلك المحادثات وترغب في سماع وجهة نظرها .

وكان أعلن أن الرئيس الصيني هوو جينتاو والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ ايل اتفقا على السعي لعقد المحادثات السداسية المتصلة بالاخلاء النووي لشبه الجزيرة الكورية في وقت قريب بغية تخفيف التوترات السائدة وتحقيق السلام والاستقرار فيها.

وذكرت وسائل الاعلام الصينية ان ذلك جاء أثناء المحادثات التي أجراها الزعيمان أثناء زيارة خاصة قام بها كيم لبعض مدن الصين الشمالية لمدة خمسة أيام انتهت يوم أمس. وذكر بيان تناقلته وسائل الاعلام ان الزعيم كيم أبدى خلال المحادثات الالتزام باخلاء شبه الجزيرة النووية من الأسلحة النووية وأوضح أن بلاده لا ترغب في أن ترى توترات فيها، كما أكد رغبته في الابقاء على اتصال وتنسيق وثيق مع الصين من أجل دفع الاستئناف المبكر للمحادثات السداسية.

وأعتبر المراقبون هذا التصريح له دلالة لأنه جاء بعد اجتماع قمة عقدها الزعيمان الصيني والكوري الشمالي في شمال الصين يوم الجمعة الماضي ، كما كان داواي قد أجرى محادثات في بيونغ يانغ وسيول قبل وصوله إلى طوكيو .

وتضم هذه المحادثات السداسية المتصلة بالإخلاء النووي لشبه الجزيرة الكورية كلا من الولايات المتحدة والكوريتين والصين واليابان وروسيا ، وهي متوقفة منذ شهر كانون الأول/ديسمبر الماضي لخلافات بين الجانبين الأميركي والكوري الشمالي .