يقول تقرير صدر عن الجامعة العربية اليوم إن إسرائيل تستولي على 85% من الموارد المائية الفلسطينية.

القاهرة: كشف تقرير لجامعة الدول العربية صدر اليوم عن أن اسرائيل تستولي على نحو 85 بالمئة من الموارد المائية الفلسطينية يتراوح حجمها بين 650 و800 مليون متر مكعب سنويا وتقوم بضخها لمستوطناتها والى داخل الخط الأخضر.

وذكر التقرير الذي أعده قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة في الجامعة العربية أن اسرائيل تقوم بسحب كميات كبيرة من المخزون الجوفي للضفة الغربية أو من الآبار الواقعة مباشرة على خط الهدنة (دون مقابل) ثم تقوم ببيع هذه المياه مجددا لبلديات الضفة الغربية.

واشار الى أنه طبقا لتقديرات الجهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني فقد بلغ متوسط نصيب الفرد الفلسطيني نحو 100 لتر يوميا لكافة الاستخدامات مقابل نحو 353 لترا للفرد في اسرائيل فيما يبلغ نحو 900 لتر للفرد يوميا للمستوطن الاسرائيلي في الضفة الغربية.

واضاف التقرير ان اسرائيل تقوم بحرمان الفلسطينيين من حقهم في الحصول على ما يكفيهم من المياه بسيطرتها الكاملة على موارد المياه المشتركة.

واشار الى قيام المستوطنين بتلويث البيئة الفلسطينية عبر ضخ ما بين 33 و40 مليون متر مكعب من المياه العادمة سنويا دون أية معالجة أو بمعالجة جزئية الى سهول ووديان وينابيع الضفة الغربية مسببة التلوث الشديد للأراضي الفلسطينية المجاورة وللمياه الجوفية التي تمثل المصدر الأساسي المتاح للاستخدام لسكان الضفة.

واوضح ان السكان الفلسطينيين أصبحوا عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة الناجمة عن شرب هذه المياه الملوثة مثل الفشل الكلوي والسرطان والكوليرا والتيفود.

ونبه التقرير الى أن جدار الفصل العنصري الذي تقيمه اسرائيل على أراضي الضفة الغربية جاء كأداة اضافية أخرى لحرمان الشعب الفلسطيني من موارده المائية حيث يحتجز الجدار خلفه أكبر خزانين جوفيين في الضفة الغربية.

واشار الى أن الحصار الاسرائيلي المفروض على قطاع غزة منذ منتصف يونيو 2007 أدى الى تعطيل عملية تشغيل 52 بئرا من أصل 140 بئرا تشرف عليها مصلحة المياه الفلسطينية اضافة الى توقف الأعمال الانشائية والفنية في مشروع محطة معالجة مياه الصرف الصحي شمال قطاع غزة.