تحاول مؤسسة فيغا الروسية تطوير قدراتها لإنتاج طائرات من دون طيار.

غيلينجيك: أكد فلاديمير فيربا، المدير العام لمؤسسة quot;فيغاquot; ـ المصنع الرئيسي للطائرات دون طيار في روسيا، أن المنتجين الروس لأجهزة الطيران دون طيار، من بينها العسكرية، سيتمكنون بحلول عام 2013 من اجتياز التأخر التقني مقارنة بالشركاء الأجانب.

وأضاف قائلا إن مؤسسته تبحث مع شركة quot;موتور سيتشquot; الأوكرانية إمكانية استيراد محركات لتصنيع طائرات ضاربة بدون طيار في روسيا.

وأوضح فيربا لوكالة نوفوستي اليوم أن سعة السوق الروسية للطائرات بدون طيار ستصل إلى 300 مليار روبل في السنوات القريبة القادمة.

من جهته قال فياتشيسلاف بوغوسلايف مدير عام شركة quot;موتور سيتشquot; أن المباحثات تجري حول مسألة تصدير محركات أوكرانية لروسيا للطائرات الضاربة بدون طيار موضحاً أن شركته تورد المحركات إلى 11 دولة في العالم.

وكان النائب الأول لوزير الدفاع الروسي فلاديمير بوبوفكين أشار إلى أن روسيا أنفقت حوالي 5 مليارات روبل على تصميم طائرات محلية الصنع بدون طيار، غير أن اختباراتها لم تكلل بنجاح يذكر.

واضطرت روسيا في الآونة الأخيرة إلى شراء عدة عشرات من الطائرات الإسرائيلية بدون طيار لغاية الدراسة والاختبار.

وكان الجيش الروسي اقتنى طائرتين بدون طيار من تصنيع مؤسسة quot;فيغاquot;، وهما مخصصتان لتنفيذ مهمات الاستطلاع والتوجيه نحو الأهداف، علما أن القوات المسلحة الروسية لا تملك في الوقت الحالي طائرات ضاربة بدون طيار من الجيل الحديث.