طوكيو: اكدت صحيفة يابانية الاربعاء ان تظاهرة مناهضة لليابان ستنظم السبت في بكين احتجاجا على استمرار اعتقال صيني في اليابان، هو قبطان سفينة صيد اصطدمت بزورقين لخفر السواحل اليابانيين.
وذكرت صحيفة quot;ازاهي شيمبونquot; ان دعوات توزع عبر الانترنت لحمل الصينيين على التجمع امام السفارة اليابانية، بناء على معلومات تم الحصول عليها من قوى الامن الصينية.

واضافت الصحيفة ان quot;السلطات الصينية في حال استنفار قصوى، وتتوقع تظاهرة كبيرة في 18 ايلول/سبتمبرquot;، واوضحت ان quot;سفارة اليابان تستعجل لجمع معلومات (عن التظاهرة)، لان الشعور المعادي لليابان يتفاقم في الصينquot;.
وذكرت صحيفة نيكي ان القنصلية اليابانية في غوانتشو (جنوب الصين) نصحت الرعايا اليابانيين المقيمين في الصين quot;بألا يقوموا بأي تصرف يظهر انهم يابانيونquot;.

ووقع الاصطدام بين سفية الصيد الصينية وزوارق الدورية اليابانية الاسبوع الماضي قرب مجموعة جزر تدعى سنكاكو باليابانية وديايو بالصينية، بين تايوان واوكيناوا (جنوب اليابان).
وغالبا ما تسببت هذه الجزر غير المأهولة التي تسيطر عليها طوكيو وتطالب بها بكين وتايبي ايضا، بتوتر في المنطقة.

وستقرر النيابة العامة اليابانية توجيه تهمة او لا الى القبطان الصيني الذي تأخذ عليه السلطات اليابانية التسبب عمدا بالاشتباك الذي تحول حادثا دبلوماسيا.
وعاد افراد طاقم سفينة الصيد الاخرون الاثنين الى الصين.
وطالبت الحكومة الصينية مرارا بالافراج عن القبطان واستدعت السفير الياباني في بكين خمس مرات.