عيّن الرئيس الكوري الجنوبي رسميًا رئيس وكالة الرقابة والفحص الحكومية كيم هوانغ سيك كمرشح جديد لمنصب رئاسة الوزراء.

سيول: عيّن الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونغ باك رسميًا اليوم الخميس رئيس وكالة الرقابة والفحص الحكومية كيم هوانغ سيك كمرشح جديد لمنصب رئاسة الوزراء.

وأكد رئيس هيئة موظفي الرئاسة أيم تيه هي في الإعلان عن المرشح أن quot;الرئيس لي يعتبر المرشح شخصية مناسبة لتنفيذ حملة الرئيس من أجل تحقيق مجتمع عادل، حيث يعرف بأنه يتمتع بالنزاهة والأخلاق الرفيعة والإخلاص أثناء خدمته الحكومية لمدة 38 سنة، ولديه قدرة ممتازة على معالجة الأمورquot;.

من جهتها ذكرت وكالة الأنباء الكورية quot;يونهابquot; أن quot;كيم هوانغ يعتبر أول مرشح من إقليم quot;جولاquot; الجنوبي لمنصب رئاسة الوزراء منذ تأسيس الحكومة الكورية الجنوبية، وهو من مواليد بلدة quot;جانغ سونغquot; في ذلك الإقليمquot;.

وعلق مراقبون على اختيار مرشح من إقليم quot;جولاquot; قائلين إن quot;الرئيس قد أخذ في الاعتبار مسقط رأس كيم عند اختاره كرئيس للوزراء، ويعتبر إقليم quot;جولاquot; معقلاً للحزب الديمقراطي المعارض الرئيس، حيث إن التنافس الإقليمي المزمن في كوريا الجنوبية يعد مشكلة مستمرة لمجتمعه السياسيquot;.

ودرس كيم هوانغ في عام 1948 علم القانون في جامعة سيؤول الوطنية، واجتاز امتحان المحاماة الوطني عام 1972، وعمل كقاضي في محكمة محلية، ثم عمل قاضيًا في المحكمة العليا خلال الفترة الممتدة من عام 2005 إلى عام 2008. يذكر أن منصب رئيس الوزراء شاغر منذ أن تقدم جونغ وون تشان باستقالته الشهر الماضي لتحمله المسؤولية عن فشل الحكومة في الحصول على موافقة البرلمان على خطة لتعديل مشروع ترحيل الحكومة، والذي تقدمت به الإدارة السابقة.

وجرى تعيين الحاكم السابق لإقليم quot;كيونغ سانغquot; الجنوبية كيم تيه هو كمرشح بديل لجونغ في الثامن من أغسطس/آب الماضي في تعديل مجلس الوزراء، لكنه استقال بعد 3 أسابيع، وسط اتهامات بسلوك أخلاقي غير منضبط، تم كشف النقاب عنه في جلسة التأكيد.