طالب الرئيس الايراني وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي بالاتصال بممثل ايران لتحديد موعد للمحادثات.

بروكسل، نيويورك: قال الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الجمعة ان على وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي الاتصال بممثل ايران لتحديد موعد للمحادثات.

وقال الرئيس الايراني في مؤتمر صحافي في نيويورك انه quot;اذا اتصلت السيدة اشتون بالممثل الايراني يمكنها تحديد موعد للمحادثاتquot;.

واضاف quot;طبقا للخطة المؤقتة، فان ممثل ايران سيقابل في تشرين الاول/اكتوبر احد اعضاء مجموعة 5+1 لتحديد اطار المحادثاتquot;، في اش

ارة الى الدول الست التي تقود المحادثات بشان برنامج ايران النووي.

وكانتالممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الإتحاد الأوروبي كاترين آشتونقد وصفتبـquot;الشائنة وغير المقبولةquot; تصريحات الرئيس الإيراني

محمود أحمدي نجاد في الجمعية العامة للأمم المتحدة والتي قال فيها إن هجمات الحادي عشر من أيلول/سبتمبر 2001 هي من تدبير أميركي.

وأشارت آشتون في تصريحات نقلت عنها اليوم إلى أن موقفها هذا يعبر عن مواقف كافة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، قائلة quot;نحن نرفض هذه التصريحات ونعلن تضامننا مع عائلات ضحايا الهجمات وكذلك مع الشعب الأميركيquot;، حسب تعبيرها.

وكانت الوفود الغربية قد انسحبت من قاعة اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة تضامناً مع الوفد الأمريكي، إثر قول الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد في كلمته ليل أمس أن هجمات الحادي عشر من أيلول/سبتمبر ما هي إلا مؤامرة أميركية.

وقد أثارت تصريحات نجاد غضب العديد من الأطراف الدولية، التي وصفتها بـquot;المثيرة للاشمئزازquot; وفق تعبيرها.

وتأتي تصريحات نجاد في وقت يتحدث فيه العالم عن قرب انعقاد جولة حوار بين طهران وممثلي مجموعة 5+1 حول الملف النووي الإيراني.