دعت تركيا اليوم الجمعة برلين إلى قمع الأكراد المتمردين على أراضيها.

أنقرة: سلمت السلطات التركية الجمعة وزير الداخلية الالماني توماس دو ميزيير ملفا حول تحركات حزب العمال الكردستاني في المانيا، داعية برلين الى قمع هذه الحركة المحظورة.

وقال وزير الداخلية التركي بشير اتالاي خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الالماني quot;تطرقنا مع زميلي الالماني الى مسالة مكافحة الارهاب (...) سلمته ملفا بالمعلومات الموجودة في حوزتناquot; عن نشاطات متمردي الحزب الكردي على الاراضي الالمانية والاوروبية.

ويمنع الاتحاد الاوروبي اي نشاط لحزب العمال الكردستاني داخل اراضيه، الا ان تركيا تامل في ان تتعرض المنظمات غير الحكومية والمؤسسات والجمعيات التي تدعم قضية المتمردين الاكراد للملاحقة القضائية.

وتعتبر تركيا الراغبة في الانضمام الى الاتحاد الاوروبي، ان جزءا كبيرا من تمويل حزب العمال الكردستاني ياتي بنتيجة نشاطات تبييض اموال واتجار بالمخدرات ومهاجرين غير شرعيين في اوروبا، حيث تملك الحركة الكردية شبكة واسعة من المقاتلين.

واشار دو ميزيير الذي يزور تركيا الى ان الاجهزة التابعة لوزارته تدرس الملف الذي سلم اليها.

وقال ان quot;اجهزة استخباراتنا ستقارن المعلومات التي بحوزتها مع تلك التي سلمت اليها. سنرى اذا ما كان هناك معلومات جديدة واذا لزم الامر، سيتم القيام بتحركاتquot;.

واضاف ان تركيا والمانيا قررتا تشكيل لجنة سياسية quot;لتحسين تنسيقquot; الجهود في مجال مكافحة الارهاب، ان كان ذلك مرتبطا بحزب العمال الكردستاني او بتنظيم القاعدة.

وتحظر المانيا اي نشاط لحزب العمال الكردستاني، المدرج على لائحة الارهاب في الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة، منذ العام 1993 في اعقاب موجة اعتداءات ارهابية ضد اهداف تركية والمانية في البلاد.

ويطالب حزب العمال الكردستاني الذي يقاتل انقرة منذ 1984، بالحكم الذاتي لجنوب شرق الاناضول الذي تسكنه اكثرية كردية. ويقول الجيش ان النزاع اسفر عن حوالى 45 الف قتيل.