اثنان منحارقيالقرآنفي لقطة من الفيديو

ظهر ستة أشخاص في شريط فيديو وهم يحرقون القرآن في مقاطعة نورثامبريا في شمال شرق انكلترا.

يقول ستة رجال صوروا أنفسهم وهم يقومون بإحراق نسخة من المصحف في 9/11 وعرضوا الفيديو على موقع laquo;يوتيوبraquo; إنهم يتوقعون اتهامهم بتهمة التحريض على الكراهية الدينية والعرقية.

ويظهر في الشريط الرجال الستة ملثمين وهم يحملون نسخة من المصحف عرضوها أمام الكاميرا في الفناء الخلفي لحانة بمدينة غيتسهيد بمقاطعة نورثامبريا في شمال شرق انكلترا قبل شروعهم في إحراقها.
وكشفت الصحف البريطانية الجمعة أن خمسة من الرجال الستة ينتمون لـlaquo;عصبة الدفاع الانكليزيةraquo; اليمينية التي تقول إنها تتصدى لما تسميه laquo;التطرف الإسلاميraquo;. وقالت صحيفة التابلويد الشعبية laquo;ديلي ميلraquo; الجمعة إنها التقت بالرجال الستة فأكدوا لها إنهم أحرقوا المصحف فعلا. وأضافوا أنهم تصرفوا بدافع laquo;الوطنيةraquo; وأيضا احتجاجا على ما وصفوه بـlaquo;ـقانونين، أحدهما يحابي المسلمين والآخر يستهدف رقاب بقية البريطانيينraquo;.

وكانت الشرطة قد اعتقلت اثنين منهم أولا (في السابعة والثلاثين والخامسة والأربعين من العمر على التوالي) ثم الأربعة الباقين (23 و31 و39 و42 سنة على التوالي) لكنها أطلقت سراحهم جميعا بكفالات مالية الى حين اكتمال التحقيقات. وسيُعادون الى قسم الشرطة في منتصف نوفمبر / تشرين الثاني المقبل.

وبسبب مخاوف الجهات الأمنية من ردة فعل إسلامية تعرض الجنود البريطانيين في الخارج والبريطانيين أنفسهم داخل بلادهم لأعمال إرهابية، فقد قررت الشرطة إحالة الأمر الى مكتب المدعي العام لاتخاذ قراره بشأن الحادثة.

وقال ناطق باسم شرطة نورثامبريا إنها اعتقلت الستة ليس بسبب تصوير الفيديو أو عرضه على الإنترنت وإنما بسبب إحراقهم ما بدا كتاب المسلمين المقدس في التاسع من الشهر الحالي. ويذكر أن أحد الرجال صاح وهو يشاهد النيران تلتهم صفحات الكتاب: laquo;laquo;هذا للجنود في أفغانستان. 9/11! اليوم الدولي لإحراق المصحف، لكل قتلى 9/11. هذه هي الكيفية التي نفعل بها الأشياء في مدينة غيتسهيدraquo;.

وقد أصدر مجلس المدينة البلدي وشرطة المقاطعة بيانا أدانا فيه الحادث، ولكن لوحظ أن الجهات الإسلامية لم تصدر أي ردة فعل إزاءه.