هاجم باراك أوباما بشدة الحزب الجمهوري وقال أنه يضع مصالحه الخاصة قبل مصلحة الشعب الأميركي.

الرئيس الأميركي باراك أوباما
واشنطن: قال الرئيس الاميركي باراك اوباما اليوم ان الجمهوريين في الكونغرس يضعون مصالحهم الخاصة قبل الشعب الاميركي في التعامل مع الازمة المالية مشددا على ان خططهم الاقتصادية المقترحة تمثل quot;صدى لعقد كارثي لا يستطيع البلد تحمل استرجاعهquot;.

واضاف اوباما في حديثه الاذاعي الاسبوعي quot;هذا الاسبوع الاقتصاديون الذين يقررون رسميا متى بداية ونهاية الركود اعلنوا نهاية ركود عام 2008 لكن اذا كنت احد الملايين الاميركيين الذين خسروا منازلهم ووظائفهم ومدخراتهم نتيجة هذا الركود هذه الاخبار تمثل قدرا من الراحة والقيمةquot;.

وتابع اوباما quot;الاقتصاد ينمو بدلا من الانكماش كما كان في عام 2008 وبداية عام 2009.. نحن نكسب شهريا في وظائف القطاع الخاص بدلا من خسارة 800 الف وظيفة كما فعلنا في الشهر الذي تسلمت فيه الحكم لكن علينا ان نبقي على دفع ترويج النمو الذي سيولد الوظائف التي نحتاجها واصلاح الضرر الرهيب الذي احدثه الركودquot;.

وكان المكتب القومي للابحاث الاقتصادية قد اعلن ان الركود الاميركي الذي بدأ في ديسمبر 2007 انتهى في يونيو 2009 وكان اطول ركود تشهده الولايات المتحدة منذ الحرب العالمية الثانية.

وقال اوباما quot;الجمهوريون الذين يريدون السيطرة على الكونغرس يعرضون افكارهم الخاصة .. الكثير منها كانت السياسات ذاتها التي ادت الى الازمة الاقتصادية في المقام الاول وليس من المستغرب بما ان الكثير من قادتهم كانوا من مهندسين تلك السياسة الفاشلةquot;.
ووصف اوباما الافكار الجمهورية بانها quot;متجذرة في الفلسفة البالية ذاتها وهي خفض الضرائب للملايين والبلايين وتقليص قواعد وول ستريت والمصالح الخاصةquot; مضيفا بان quot;هذه ليست وصفة لمستقبل افضل وانما صدى لعقد كارثي لا يستطيع البلد تحمل استرجاعهquot;.

وكانت القيادة الجمهورية في الكونغرس اعلنت خطة انتخابية في وقت بدأ يتحول اهتمام السياسة الاميركية الى الانتخابات النصفية للكونغرس في الثاني من نوفمبر المقبل