اوسلو: فادت مذكرة دبلوماسية اميركية كشفها موقع ويكيليكس ان الولايات المتحدة والمانيا تطوران بشكل مشترك وسري اقمارات صناعية تجسسية جديدة على الرغم من اعتراضات فرنسية حادة. وقالت المذكرة التي نقلتها الاثنين صحيفة افتنبوستن النروجية ان المشروع الذي يحمل اسم quot;هيروسquot; يقضي بانتاج عدد لم يحدد من اقمار المراقبة العالية الدقة القادرة على رصد اشياء لا يتجاوز طولها 50 سنتم وارسالها الى الارض بشكل اسرع من الاقمار الحالية.

كما انها قادرة على التقاط صور بالاشعة تحت الحمراء ليلا. وسيتم بيع سبعين بالمئة من قدرة الاقمار المخصصة رسميا لاهداف بيئية مدنية، الى جهات خاصة. لكن البرنامج سيبقى quot;تحت الاشراف الكاملquot; للاستخبارات الالمانية (بي ان دي) ووكالة الفضاء الالمانية.

وتغطي مذكرات سفارة الولايات المتحدة في برلين التي نقلتها الصحيفة النروجية، الفترة الممتدة من شباط/فبراير 2009 الى شباط/فبراير 2010. وهي تفيد ايضا ان بعض الدول quot;وخصوصا فرنساquot; حاولت افشال المشروع بكل الوسائل.

لكن المسؤولين الالمان لم يقيموا وزنا للمعارضة الفرنسية بعدما اعياهم quot;تلاعب فرنسا بهمquot; التي يشككون بممارساتها التجارية المثيرة للشبهات وسياسة الدعم الخفي التي تتبعها. وقال مسؤول في جهاز الاستخبارات الالمانية اندرياس ايكارت quot;ليس هناك اطلاقا اي تعاون متوقع مع فرنسا او اي دولة اخرى في الاتحاد الاوروبي لمشروع هيروسquot;، حسبما نقلت افتنبوستن.

وقالت الصحيفة ان الاقمار التي تبلغ كلفتها الكاملة 1,6 مليار كورون ستوضع في الاستثمار في 2012-2013.

ورسميا تعمل فرنسا والمانيا في برنامج مشترك للتصوير الفضائي يحمل اسم quot;ميوزسquot; (مالتيناشيونال سبيس بيزد سيستم) مع بلجيكا واسبانيا واليونان وايطاليا. ورفضت سفارة الولايات المتحدة في اوسلو في اتصال هاتفي اجرته وكالة فرانس برس الادلاء باي تعليق على كل المعلومات التي نشرها ويكيليكس، بينما دعت السفارة الالمانية الى الرجوع الى حكومة بلدها للحصول على اي تعليق.

وحصلت افتنبوستن بوسيلة غير معروفة في كانون الاول/ديسمبر على كل الوثائق الدبلوماسية البالغ عددها 250 الفا التي نشرها ويكيليكس، بدون ان توقع اتفاقا مع الموقع كما فعلت خمس صحف كبرى (نيويورك تايمز والغارديان ولوموند والبايس ودير شبيغل).