ابيدجان: نفى المستشار السياسي للحسن وتارا الذي اعترف به المجتمع الدولي رئيسا لساحل العاج، الثلاثاء موافقته على لقاء خصمه الرئيس المنتهية ولايته لوران غباغبو. وقال علي كوليبالي لوكالة فرانس برس ان ما قاله رئيس وزراء كينيا رايلا اودينغا لجهة موافقة وتارا وخصمه الرئيس المنتهية ولايته لوران غباغبو على الالتقاء وجها لوجه quot;خاطئ تماماquot;.

وكان اودينغا احد اربعة وسطاء افارقة في الازمة في ساحل العاج التقوا الاثنين في ابيدجان غباغبو ووتارا، قال لفرانس في ابوجا الثلاثاء ان الرجلين quot;قبلا بالاجتماع وجها لوجه لكن بشروطquot;. وقال كوليبالي quot;لسنا مسرورينquot; من هذا التصريح quot;وننفيه بشكل قاطعquot;. واكد ان وتارا يصر على التصريحات التي ادلى بها بعد لقائه مع الوسطاء الافارقة، عندما اكد انه quot;الرئيس الشرعيquot; لساحل العاج وعلى غباغبو quot;الرحيلquot;.

جوناثان: الازمة في ساحل العاج ما زالت quot;في طريق مسدودquot;

من جانبه، أعلن الرئيس النيجيري غودلاك جوناثان الثلاثاء ان الازمة في ساحل العاج لا تزال quot;في طريق مسدودquot;، وذلك غداة زيارة قام بها اربعة وسطاء افارقة الى ابيدجان في مسعى لايجاد حل سلمي لها. وقال جوناثان الذي يتولى حاليا رئاسة المجموعة الاقتصادية لافريقيا الغربية في تصريح للصحافيين quot;ما زال هناك طريق مسدودquot;.

وقد ادلى بهذا التصريح بعد ان غادر موقتا اجتماعا مع الوسطاء الافارقة الاربعة الذين جاءوا ليقدموا له تقريرا عن مهمتهم امس في ابيدجان حيث التقوا لوران غباغبو والحسن وتارا الرئيسين المعلنين في ساحل العاج. وقد اعترف المجتمع الدولي بشكل واسع بوتارا رئيسا شرعيا للدولة وطالب لوران غباغبو المقيم في القصر الرئاسي التنحي عن الحكم ولوح بالتهديد بتدخل عسكري.