قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

عدن: قتل تسعة جنود يمنيين وجرح اثنان الجمعة في هجوم شنه عناصر من تنظيم القاعدة بقاذفات quot;آر بي جيquot; والاسلحة الرشاشة على قافلة عسكرية في محافظة ابين جنوب اليمن، كما اعلن مسؤولون. واستهدف الهجوم قافلة للجيش في مدينة لودر كانت تواكب شاحنة تنقل مواد غذائية الى القواعد العسكرية في المنطقة، كما اوضح مسؤول رفض الكشف عن هويته.

وقال ان تسعة جنود قتلوا وجرح اثنان في الكمين الذي نصبه رجال من القاعدة. وكانت حصيلة سابقة اشارت الى مقتل خمسة جنود. واشتعلت النيران في آليتين عسكريتين في الهجوم ودمرت شاحنتا صهريج لنقل المياه.

واكد مسؤول فرع وزارة الصحة في لودر مصطفى احمد انه تم ايداع جثث خمسة جنود مشرحة مستشفى المدينة. واضاف ان احد المارة من المدنيين اصيب بجروح في الهجوم. واكد مسؤول في مستشفى محافظة البيضاء القريبة ان المستشفى تسلم جثث اربعة جنود قتلوا في الكمين.

وكانت مدينة لودر في اب/اغسطس مسرحا لمعارك عنيفة دامية بين مقاتلين من القاعدة والجيش اليمني خلفت 33 قتيلا. واقام الجيش منذ ذلك التاريخ حواجز عند مداخل المدينة حيث يراقب حركة الدخول والخروج.

وتنظيم القاعدة يزداد نشاطا في محافظة ابين ومحافظة شبوة حيث تكثفت الهجمات الدامية في الاشهر الاخيرة ضد قوات الامن اليمنية. ومحافظة ابين هي ايضا معقل حركة انفصال في جنوب اليمن الذي كان دولة مستقلة حتى 1990، وحيث تحتج الحركة الجنوبية على ما تعتبره سياسة تمييز ينتهجها الشمال.

وفي سبيل التصدي لانشطة القاعدة، اعلنت وزارة الداخلية اليمنية نهاية كانون الاول/ديسمبر الماضي انها تعتزم انشاء quot;وحدات لمكافحة الارهابquot; في اربع محافظات جنوبية، بينها ابين، تجهد السلطات اليمنية من اجل فرض سلطتها فيها.

ويهدف انشاء هذه الوحدات المقررة ايضا في محافظات حضرموت وشبوة ومارب، الى quot;نقل المواجهة مع العناصر الارهابية من تنظيم القاعدة الى مرحلة الحسم لاستئصال شرور الارهاب من اليمن وتضييق الخناق عليه في كل مكان او منطقة يتواجد فيهاquot;، بحسب وزارة الداخلية.

واكد عبد ربه منصور نائب الرئيس اليمني حينها ان بلاده مستمرة في تصديها للارهاب حتى بسط quot;الامن والاستقرارquot; وهي quot;تتعاون مع الاخرين لتحقيق ذلكquot;. وجاءت تلك التصريحات اثر تحذير الولايات المتحدة بمناسبة الذكرى الاولى لمحاولة الاعتداء التي نفذها نيجيري يوم عيد الميلاد في العام 2009 ضد طائرة اميركية، وهي المحاولة التي تبناها تنظيم القاعدة في جزيرة العرب ومقره اليمن.

وطلب مستشار الرئيس الاميركي لشؤون مكافحة الارهاب جون برينان حينها من الرئيس اليمني علي عبد الله صالح التحرك quot;بتصميمquot; ضد تنظيم القاعدة بهدف quot;افشال مشاريعه لتنفيذ هجمات ارهابية في اليمن وفي بلدان اخرى، بينها الولايات المتحدةquot;.