المنظمة العالمية للهجرة تنظم فى العاشر من يناير حلقة عمل متخصصة فى دراسة نظام الكفيل المعتمد فى دول مجلس التعاون


جنيف: قالت منظمة الهجرة العالمية هنا اليوم انها ستنظم في الكويت يوم الاثنين المقبل حلقة عمل متخصصة لبحث ودراسة نظام الكفيل المعمول به في دول مجلس التعاون الخليجي.

واوضح بيان صادر عن المنظمة فى الكويت أن حلقة العمل تلك سوف تنظم بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل الكويتية ويحضرها ممثلون عن دول مجلس التعاون الخليجي والمكتب التنفيذي لوزراء العمل في دول المجلس الى جانب المسؤولين في الحكومة الكويتية لمناقشة التحديات التي تواجه نظام الكفالة المعمول به وآليات تعديله المستقبلية.

وأضاف البيان ان المشاركين سوف يتعرفون الى افضل الخبرات العملية من دول المجلس للوصول الى الحد الأقصى من الامتيازات التي يمكن ان تحصل عليها الحكومات والموظفون المتعاقدون واسرهم والدول التي ينحدرون منها.

وأشارت المنظمة الى quot;ان نظام الكفالة الذي يمثل السند القانوني للاقامة والعمل قد قوبل بانتقادات مختلفة من حكومات ومنظمات المجتمع المدني والدول المصدرة للعمالة الاجنبية والعمال المتعاقدين والمجتمع الدوليquot;.

وستساعد حلقة العمل المتخصصة تلك quot;في وضع مبادرات تصب في صالح جميع الأطراف المعنية وتضمن أيضا حقوق العمال الأجانب المتعاقدين في دول المنطقةquot;.

وسوف يتزامن انطلاق حلقة العمل تلك مع الاعلان عن التقرير السنوي لحركة الهجرة العالمية لعام 2010 الذي يوضح الخطوط العريضة لتحركات المهاجرين حول العالم.

وتشير البيانات الأولى الى وجود 214 مليون مهاجر وعامل مغترب حول العالم من بينهم 15 مليونا في دول مجلس التعاون الخليجي بزيادة نسبتها 19 في المئة عن احصائيات في عام 2005.

وتختلف نسبة العمال الأجانب في دول مجلس التعاون لتتركز اعلى نسبة منهم في قطر بنحو 5ر85 في المئة تليها دولة الامارات العربية المتحدة بنسبة 70 في المئة ثم الكويت بنحو 8ر68 في المئة.