عمان: اعلنت الحكومة الاردنية الثلاثاء ان الانتخابات البلدية ستجري في السابع والعشرين من شهر كانون الاول/ديسمبر المقبل.
وقال وزير الدولة الاردني لشؤون الاعلام والاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة عبد الله ابو رمان ان quot;مجلس الوزراء حدد في جلسته التي عقدها مساء اليوم (الثلاثا)ء برئاسة رئيس الوزراء معروف البخيت يوم 27 من كانون اول/ديسمبر المقبل موعدا لاجراء الانتخابات البلدية في 192 بلدية بعد ان قرر المجلس استحداث 99 بلدية جديدةquot;.

واضاف ابو رمان في تصريحات اوردتها وكالة الانباء الاردنية الرسمية ان quot;مجلس الوزراء قرر تمديد فترة تسجيل الناخبين للانتخابات البلدية اسبوعا اضافيا حتى يوم 25 من الشهر الحاليquot;.
واوضح ان quot;الحكومة تعتبر الانتخابات البلدية المقبلة هي استكمال وتأكيد لبرنامج الاصلاح الذي تنفذه الحكومةquot;، مشيرا الى ان هذه الانتخابات quot;اختبار لكل ما تم انجازه كما انها اول محك تواجهه الحكومة لاثبات صدق توجهاتها الاصلاحيةquot;.

واكد ابو رمان ان quot;الحكومة مستعدة للبدء في حوار مع كافة القوى السياسية والشعبية لضمان مشاركة الجميع في الانتخاباتquot;.
وقررت الحركة الاسلامية في الاردن في الاول من الشهر الحالي تعليق مشاركتها في الانتخابات البلدية.

وكان المكتبان التنفيذيان لجماعة الاخوان المسلمين وحزب جبهة العمل الاسلامي حددا خمسة مطالب لتحديد مشاركتها السياسية.
وتتمثل المطالب بquot;تشكيل حكومة اصلاح وطني تدير المرحلة وتشرف على الانتخابات البلدية والنيابيةquot; وquot;اجراء تعديلات دستورية تتضمن تحصين مجلس النواب من الحل وتشكيل الحكومة من الاغلبية النيابية وانتخاب مجلس الاعيان او الاكتفاء بمجلس النواب سلطة تشريعيةquot;.

ومن المطالب ايضا التقدم quot;بمشروع قانون انتخاب يلبي المطالب الشعبية ويستند إلى نظام القائمة النسبية المغلقة على المستويين الوطني والمناطقي بنسبة 50 في المئة لكل منهماquot;.

كما طالبوا بquot;تشكيل هيئة عليا مستقلة عن السلطة التنفيذية تدير الانتخابات البلدية والنيابية وتشرف عليهاquot; وquot;اعتماد الضمانات الكافية لجميع مراحل العملية الانتخابية للبلديات تسجيلا وانتخابا وفرزاquot;.