لندن: أكد رئيس الوزراء البريطاني السابق ومبعوث اللجنة الرباعية الدولية المعنية بعملية السلام فى الشرق الاوسط توني بلير ان افريقيا يمكنها الاستغناء عن المساعدات الدولية خلال فترة قصيرة حيث تمثل المساعدات الخارجية غالبية الانفاق الحكومي في كل من (سيراليون) و(ليبيريا) لدفع تكاليف الضروريات كالمياه النظيفة.

واوضح بلير في تصريحات صادرة عن مكتبه اليوم ان الدول الافريقية لن تحتاج الى تمويل كبير اذا اظهر قادة العالم ما يكفي من الارادة السياسية لتحقيق ذلك. وشدد بلير مؤسس المؤسسة الخيرية (مبادرة توني بلير للحكم في افريقيا) في مؤتمر معهد التنمية في الخارج على ان العالم الغني يحتاج لفتح اسواقه من اجل المساهمة في نمو القطاع الخاص الافريقي.

وقال في مقال متزامن مع الحدث quot;ان المجتمع الدولي يجب ان يتعامل بجدية مع رغبة الدول الافريقية في عدم الاعتماد على المساعدات الخارجية حيث يمكن تحقيق ذلك من خلال التفكير السليم والارادة السياسية الكافية من قبل القادة في الدول المتقدمة والناميةquot;.

واضاف quot;ان الحديث عن انهاء الاعتماد على المساعدات الخارجية قد يبدو سيئا في الوقت الذي تساعد فيه بريطانيا بسخاء لمعالجة المجاعة في القرن الافريقي حيث تلعب المساعدات دورا جيدا في انحاء كثيرة من العالمquot;.

واشار الى انه quot;مؤمن بأهمية المساعدات وانه فخور بالتغييرات التي قطعوها على انفسهم في قمة (جي 8) في مدينة (غلين ايغلز) في اسكتلندا عام 2005 التي تضمنت مضاعفة المساعدات لافريقيا وتخفيف عبء الديونquot;. وتعمل مؤسسة (مبادرة توني بلير للحكم في افريقيا) في (رواندا) و(سيراليون) و(ليبيريا) وتعتمد على خبرة بلير الرئاسية لتقديم المشورة للقادة فضلا عن استخدام فرق في كل بلد لتفعيل العمل على ارض الواقع.