قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

قتل القذافي الخميس في سرت

حذر الرئيس الاميركي باراك اوباما الخميس انظمة quot;القبضة الحديديةquot; في العالم العربي اثر مقتل الزعيم الليبي معمّر القذافي، مؤكدًا أنها آيلة إلى الزوال.


واشنطن: اكد الرئيس الاميركي باراك أوباما الخميس أن مقتل الزعيم الليبي الفار معمّر القذافي يشكل quot;نهاية فصل طويل ومؤلمquot; بالنسبة الى الليبيين، داعيًا السلطات الليبية الجديدة الى بناء بلد quot;ديموقراطيquot; وquot;متسامحquot;.

وقال اوباما في مداخلة مقتضبة في البيت الابيض quot;اليوم، اعلنت حكومة ليبيا عن مقتل معمّر القذافي. هذا الأمر يشكل نهاية فصل طويل ومؤلم بالنسبة الى الليبيين، الذين امامهم فرصة لتحديد مصيرهم بأنفسهم في ليبيا جديدة وديموقراطيةquot;.

واضاف quot;طوال اربعة عقود، حكم نظام القذافي الليبيين بقضبة حديدية. تم التنكر لحقوق الانسان، تم سجن مدنيين أبرياء وضربهم وقتلهم، تم تبديد ثروات ليبيا (...) لقد جعل الإرهاب سلاحًا سياسيًاquot;.

وتابع أوباما quot;اليوم، يمكننا القول إن نظام القذافي انتهى. لقد سقطت آخر معاقل النظام. الحكومة الجديدة تعزز سيطرتها على البلاد، وتم القضاء على أحد آخر ديكتاتوريي العالمquot;.

وقال أيضًا quot;بالنسبة إلى المنطقة، فإن أحداث اليوم تثبت مجددًا أن أنظمة القبضة الحديدية آيلة دائمًا الى الزوال. في العالم العربي برمته، انتفض الناس للمطالبة بحقوقهم. الشبان يرفضون الدكتاتورية بقوة. وهؤلاء القادة الذين يحاولون رفض مطالبتهم بالكرامة لن ينجحواquot;.

ودعا الرئيس الأميركي إلى مرحلة إنتقالية سريعة في ليبيا وإجراء إنتخابات ديمقراطيةquot;.

واشار اوباما إلى أن quot;أميركا وحلفاءها ودول عربية ساهمت في وضع حد لجرائم القذافيquot;، موضحًا ان quot;الشعب الليبي نجح بثورته، وهو كان قد طلب المساعدة من الولايات المتحدة ودول عربية ثابرت لحماية الليبيينquot;.

وأكد اوباما ان نظام القذافي سقط وتقوم حكومة ليبية جديدة الآن، وعلى الشعب الليبي مسؤولية بناء دولة ديمقراطية، وامامه طريق صعب للديمقراطية والولايات المتحدة والمجتمع الدولي ملتزم، وسنكون شركائكم لبناء مستقبل يحترم كرامتهمquot;.

وشدد على ان ما يجري في المنطقة العربية يقول ان الدكتاتوريات ستنتهي.

وقد اعرب الرئيس الاميركي باراك عن quot;فخرهquot; بالتعاون الدولي في العملية العسكرية في ليبيا مؤكدا ان ادارته quot;قامت تماما بما قلنا اننا سنفعلهquot;، وذلك بعد الاعلان عن مقتل معمر القذافي.
واعتبر اوباما الذي استقبل عصر الخميس رئيس الوزراء النروجي ينس ستولتنبورغ في المكتب البيضاوي في البيت الابيض ان العملية العسكرية للحلف الاطلسي لمساندة الثوار الليبيين اظهرت quot;القدرة الهائلةquot; للاعمال المنسقة على الصعيد الدولي.

وقال الرئيس الاميركي quot;كل مرة ستتاح لنا فرصة العمل مع شركاء رائعين مثل النروج، سنكون اكثر فعاليةquot;، بعد ساعات على اشادته بquot;نهاية صفحة طويلة ومؤلمةquot; لليبيين.
وتابع اوباما quot;انا فخور جدا بالعمل الذي قمنا به في هذه العملية. وانا فخور اكثر بما نجح الليبيون بانجازهquot;، مضيفا quot;لقد اعطيناهم الفرصة لتحديد مصيرهمquot;.