طرابلس: طالبت ارملة العقيد الليبي معمر القذافي الامم المتحدة بالتحقيق في ظروف مقتله بعد القاء القبض عليه من قبل مقاتلي المجلس الانتقالي الليبي، حسبما ما نقلت عنها الجمعة قناة الراي الموالية للنظام المخلوع. وقالت صفية القذافي للراي quot;نطالب الامم المتحدة بالتحقيق بملابسات وفاة المجاهد معمر القذافيquot;.

وقتل معمر القذافي الذي كان متواريا عن الانظار منذ سقوط طرابلس في نهاية آب/اغسطس الخميس، في مسقط راسه قرب مدينة سرت (360 كلم شرق طرابلس) الخميس اثناء محاولته الفرار منها بعدما سقطت في ايدي مقاتلي المجلس الوطني الانتقالي.

وحتى الان لم يتضح تماما ما اذا كان قد اعدم او قضى خلال اشتباك، ذلك ان مقاتلي المجلس القوا القبض عليه حيا. وبذلك اصبح القذافي (69 سنة) الذي واجه انتفاضة شعبية لم يسبق لها مثيل ضد حكمه الاستبدادي طيلة 42 سنة، اول زعيم عربي يقتل منذ اندلاع شرارة الانتفاضات في العالم العربي في ما بات يعرف بquot;الربيع العربيquot;.

كما قتل في سرت الخميس ابنه المعتصم في ظروف غامضة بعد ان ظهر حيا في تسجيل فيديو وهو محتجز لدى مقاتلي المجلس الانتقالي. واضافت صفية القذافي بحسب قناة الراي quot;افتخر ببسالة زوجي المجاهد معمر القذافي واولادي الذين تصدوا لعدوان 40 دولة وعملائها على مدار ستة اشهر واحسبهم عند الله مع الشهداء والصديقينquot;. وتابعت صفية القذافي التي لجأت الى الجزائر مع قسم من عائلة القذافي بعد سقوط طرابلس quot; لو قبل القذافي بالقواعد الاميركية في ليبيا لما حشدوا العالم للعدوان على ليبياquot;.

منظمة العفو تتحدث عن إمكان حصول quot;جريمة حربquot;

إلى ذلك، دعت منظمة العفو الدولية الجمعة السلطات الليبية الجديدة الى اجراء تحقيق حول ظروف مقتل معمر القذافي، محذرة من انه اذا ما تأكد مقتله بصورة متعمدة بعد اسره فستعتبر ذلك quot;جريمة حربquot;.

واعلن كلاوديو كوردون المدير العام لهذه المنظمة غير الحكومية التي تتخذ من لندن مقرا، quot;اذا كان العقيد القذافي قتل بعد وقوعه في الاسر، فسيشكل ذلك جريمة حرب، ويتعين على المسؤولين عن قتله المثول امام القضاءquot;.

وقد اسر القذافي حيا من قبل مقاتلين ليبيين قرب معقله سرت (360 كلم شرق طرابلس) كما بينت اشرطة فيديو، وقتل بعد قليل في ظروف ما زالت غامضة. وهذا ما حمل المفوضية العليا للامم المتحدة لحقوق الانسان على ان تطلب الجمعة ايضا اجراء تحقيق.

واضاف كورون في بيان ان quot;اجراء تحقيق لمعرفة هل يعتبر مقتل القذافي جريمة حرب ام لا امر غير مستحب بالتأكيد. الا ان على المجلس الوطني الانتقالي تطبيق القواعد نفسها على الجميع من خلال ضمان العدالة حتى لاولئك الذين كانوا يحرمون الاخرين منهاquot;.

واشارت المنظمة غير الحكومية الى quot;المعلومات المتناقضةquot; حول مقتل القذافي. واكد رئيس المكتب التنفيذي في المجلس الوطني الانتقالي محمود جبريل ان القذافي قتل برصاصة في رأسه خلال تبادل لاطلاق النار، لكنه quot;كان على قيد الحياة حتى وصوله الى المستشفىquot; في مصراتة.

لكن منظمة العفو اكدت ان مسؤولين آخرين في المجلس الوطني الانتقالي قالوا للصحافة ان القذافي قضى متأثرا بجروحه قبل ان يصل الى المستشفى او انه قتل من قبل مقاتلين بعد اسره. وطلبت منظمة العفو ايضا اجراء تحقيق حول ظروف مقتل نجل القذافي، معتصم القذافي. وقال كوردون ان quot;ليبيا الجديدة يجب ان تبنى على احترام حقوق الانسان والعدالة وليس على الانتقامquot;.