طرابلس: صرح وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه الجمعة ان الزعيم السابق معمر القذافي رفض quot;الشروط الجيدةquot; التي عرضها عليه المقاتلون الليبيون مقابل استسلامه، على خلفية اعلان مقتلة الخميس في مسقط رأسه بسرت.

وقال جوبيه خلال كلمة القاها في ختام زيارة رسمية لمدة يومين في نيودلهي quot;كان الامر متروكا للشعب الليبي ان يقرر اعتقاله او احضاره الى العدالة. غير ان الامور سارت على منحى مختلفquot;. وتابع quot;تصرف (القذافي) بشكل عدائي جدا. عرضت عليه شروط جيدة مقابل استسلامه، ورفضهاquot;.

وردا على سؤال حول احتمال ان تكون طائرات حربية فرنسية تدخلت لاستهداف قافلة كان القذافي ضمنها، قال وزير الخارجية الفرنسي انه ليس على دراية بمستجدات تتعلق بملابسات الهجوم.

وكان وزير الدفاع الفرنسي جيرار لونغيه صرح الخميس بأن الطائرات الفرنسية quot;اعترضتquot; بأمر من الاركان العامة لحلف شمال الاطلسي القافلة التي كان القذافي ضمنها قبل ان تندلع اشتباكات على الارض بين الاطراف الليبية ما ادى الى موت الزعيم السابق. وكرر جوبيه ان الليبيين وحدهم هم من يقررون مستقبل بلادهم مضيفا ان فرنسا وبلدانا اخرى مستعدة لمد يد العون للمجلس الوطني الانتقالي دون فرض رؤية غربية على ليبيا.

لافروف يعتبر أن مقتل القذافي يثير تساؤلات كثيرة

وقال وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف الجمعة ان مقتل الزعيم الليبي معمر القذافي يثير العديد من التساؤلات. وقال لافروف لاذاعة صدى موسكو ان quot;قرار (المجتمع الدولي) انه فقد شرعيته وعليه الرحيل. الطريقة التي قتل فيها تثير العديد من الأسئلةquot;.