بيروت: اعلنت المحكمة الخاصة بلبنان الاربعاء تعيين محامين للدفاع عن المتهمين الاربعة باغتيال رئيس الحكومة اللبناني السابق رفيق الحريري المنتمين الى حزب الله.

وجاء في البيان quot;عين رئيس مكتب الدفاع محاميا رئيسيا ومحاميا معاونا لكل متهم من المتهمين (...) لضمان حماية حقوق ومصالح كل متهم من المتهمين، في الوقت الذي تدرس فيه غرفة الدرجة الأولى إمكانية الشروع في إجراءات المحاكمة الغيابيةquot;.

واوضح البيان ان تعيين هؤلاء المحامين يعد quot;تعيينا مؤقتاquot;، مضيفا quot;قد يسحب هؤلاء المحامون (...) اذا قررت غرفة الدرجة الاولى عدم اقامة محاكمات غيابية (...) او قرر المتهم المشاركة في الاجراءات عبر تعيين محاميه الخاصquot;. وطلب قاضي الاجراءات التمهيدية في المحكمة دانيال فرانسين في 17 تشرين الاول/اكتوبر البت في امكان الشروع في اجراءات المحاكمة الغيابية.

وكانت المحكمة الخاصة بلبنان اصدرت مذكرات توقيف دولية في حق اربعة عناصر من حزب الله تتهمهم بالمشاركة في اغتيال الحريري و22 شخصا آخرين في شباط/فبراير 2005. وسلمت مذكرات التوقيف الى السلطات اللبنانية في 30 حزيران/يونيو الماضي، لكن أيا من المتهمين لم يجر توقيفه.

والمتهمون بحسب القرار الاتهامي للمحكمة هم سليم جميل عياش ومصطفى أمين بدر الدين وحسين حسن عنيسي وأسد حسن صبرا، وكلهم لبنانيون وما زالوا متوارين عن الانظار، وقد وجهت اليهم تسع تهم.