واشنطن: وصفت الولايات المتحدة الأربعاء حكومة الرئيس السوري بشار الأسد بأنها quot;مجموعة الأحياء الأمواتquot;، ودعت كل من روسيا والصين والهند إلى وضع السياسة جانبًا، والوقوف مع الغرب لاتخاذ تحرك ضد النظام السوري.

وقال فريدريك هوف المنسق الخاص لشؤون الشرق الاوسط في وزارة الخارجية الاميركية في جلسة استماع في مجلس النواب حول السياسة الاميركية بشأن دمشق quot;نحن نرى أن هذا النظام يساوي مجموعة من الأحياء الأمواتquot;.

وفي شهادة امام اللجنة الفرعية للشؤون الخارجية حول الشرق الاوسط في مجلس النواب، قال هوف انه من الواضح ان نظام الاسد، الذي تقوم قواته الامنية بحملة قمع ضد المتظاهرين منذ اشهر، لن يبقى. واضاف quot;من الصعب توقع المدة التي لا تزال امامquot; النظام السوري.

وقال انه اذا تمكن الاسد من التشبث بالسلطة، فسيكون كمستبد quot;يرأس بيونغ يانغ في بلاد المشرقquot; تكبله العقوبات تمامًا مثل نظام كوريا الشمالية المعزول.

ورأى هوف أنه من المهم ان يقوم مجلس الأمن الدولي بحماية السوريين من قوات الأمن السورية القمعية، داعيًا كل من روسيا والصين والهند الى التوقف عن معارضة قيام الأمم المتحدة بتحرك. وأضاف quot;نتقدم من تلك الحكومات، التي تحمي هذا النظام من ارادة المواطنين السوريين، بالطلب الآتي: لا تجعلوا المدنيين الأبرياء يدفعون ثمن حساباتكم السياسيةquot;.

وتابع quot;ان واجب المجتمع الدولي تجاه الشعب السوري يتجاوز سياسة السلطةquot;. وقال quot;نحن نطلب من روسيا والصين والهند وغيرها من الدول ان تجيب عن بعض الأسئلة الاساسية: هل يسمح النظام بالتظاهر السلمي؟، هل يسمح النظام للمعارضة السياسية بأن تنظّم نفسها، وان تناقش وتحاور من دون خوف من الاغتيال او الاعتقال؟quot;.

واضاف quot;اذا نجح النظام من خلال جهوده الدموية في إنقاذ نفسه على حساب سوريا، فإن الجميع سيخسرون. ولذلك نطلب من هذه الدول، التي عارضت جهود الامم المتحدة لحماية المدنيين السوريين، اعادة النظر في موقفهاquot;. وتقدر الامم المتحدة بان اكثر من 5000 شخص قتلوا في حملة القمع التي بدأت في اذار/مارس في سوريا.