بغداد: دعا رئيس البرلمان العراقي اسامة النجيفي الثلاثاء قادة البلاد الى عقد quot;مؤتمر وطني عامquot; لمناقشة الازمة المستجدة التي راى انها تعرض العملية السياسية الى quot;صدمات خطيرة ليست محمودة العواقبquot;.

وقال النجيفي في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه انه يدعو quot;لعقد مؤتمر وطني عام في وقت تتعرض فيه العملية السياسية الى هزات عنيفة وصدمات خطيرة ليست محمودة العواقبquot;.

وتحدث عن quot;ايام عصيبة من تاريخ العراقquot;، حيث راى ان البلاد quot;تعيش في مناخات الانسحاب الاميركي وتقاوم ارتدادات وانعكاسات التطورات الاقليمية وبعض دول الجوار العراقيquot;.

وحذر من استمرار quot;الخطاب الطائفي وترويجهquot;، مطالبا القادة السياسيين بنبذ التناحر quot;العرقي والطائفي (...) والخروج من التقوقعات الحزبية والفئوية والطائفية والعرقيةquot;.

وانزلق العراق بالتزامن مع اكتمال الانسحاب الاميركي من البلاد نحو ازمة سياسية اتخذت منحى خطيرا الاثنين بعدما اصدر القضاء مذكرة توقيف ومنع من السفر بحق نائب الرئيس طارق الهاشمي على خلفية quot;قضايا تتعلق بالارهابquot;.

ووسط التحذيرات من احتمال quot;انهيار العملية السياسيةquot;، قرر ائتلاف quot;العراقيةquot; (82 نائب من بين 325) الذي يقوده رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي مقاطعة جلسات الحكومة (9 وزراء من بين 31) بعد يومين من اعلانه مقاطعة جلسات البرلمان.

ونائب الرئيس طارق الهاشمي هو ايضا احد ابرز الشخصيات السنية المؤسسة لائتلاف quot;العراقيةquot;.

واعلن الرئيس العراقي جلال طالباني من جهته في بيان نشره موقع الرئاسة ان التطورت المتسارعة في البلاد وبينها مذكرة التوقيف الصادرة بحق الهاشمي جرت quot;من دون التشاور والتخابرquot; معه.

ودعا الى quot;توفير البيئة المناسبة للعمل السياسي الهادئ والمستقر الذي يضمن عدم تعريض البلد وعمليته السياسية الى اية اضرار جانبية في هذا الوقت العصيبquot;.